الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:30 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في مثل هذا اليوم، إلغاء الدعم الدولي للمساهمة في بناء السد العالي

 السد العالي

السد العالي

مارسيل أيمن

A A

مارست  الولايات المتحدة في 19 يوليو 1956 ضغطها علي مصر فيما يتعلق بالمشاركة في بناء السد العالي بمحافظة أسوان على نهر النيل، من خلال إلغاء معونة مالية، إذ كان البنك الدولي قد وعد بها للمساهمة في تمويل المشروع، وكان هذا الرفض قد هز العالم حينها، إلا أن مصر صممت على استكمال المشروع.

نبذة عن السد العالي

أنشئ السد العالي، على نهر النيل في جنوب مصر في عهد جمال عبدالناصر، وكان السوفييت قد أسهموا في بنائه، وذلك للتخفيف من تدفق المياه وآثار الفيضان، والمساهمة في توليد الكهرباء.

وأعلن جمال عبدالناصر عن بدء بناء السد العالي عام 1960، وقدرت التكلفة الإجمالية بمليار دولار شطب ثلثها من قبل الاتحاد السوفييتي، وساهم السوفييت بنحو 400 خبير، واستكمل بنائه في 1968، وثبت آخر 12 مولد كهربائي في 1970 وافتتح رسميًا في عام 1971.

يبلغ حجم جسم السد 43 مليون متر مكعب من أسمنت وحديد ومواد أخرى، ويمر عبر تدفق مائي طوله يصل لـ11000 متر مكعب من الماء في الثانية الواحدة، ويبلغ طوله 3600 متر، بينما يبلغ عرضه 980 متر، في حين يصل عرض القمة لـ40 متراً، وارتفاعه يصل لـ111 متر.

مزايا السد وفقًا لخبراء

ووفقا لخبراء، يساهم السد في تجنيب مصر كوارث الجفاف والمجاعات نتيجة للفيضانات المتعاقبة في الفترة بين عامي 1979 و1987، 

كما جنّب مصر أخطار الفيضانات العالية التي حدثت في الفترة بين عامي 1998 و2002، وقد وفرّ على الدولة نفقات طائلة في مقاومة هذه الفيضانات وإزالة آثارها.

ويساهم السد في تقليل خصوبة نهر النيل وعدم تعويض المصبات في دمياط ورأس البر بالطمي مما يهدد بغرق الدلتا بعد نحو أكثر من مائة عام بسبب بعض العوامل الأخرى مثل الاحتباس الحراري وذوبان الجليد بالقطبين الشمالي والجنوبي بتأثير سلبي من طبقة الأوزون.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search