الخميس، 04 يوليو 2024

01:06 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

اتفاقية تعاون بين الضرائب والتعاوني للثروة المائية بشأن الصيد من السد العالي

رئيس الضرائب مع أعضاء الاتحاد التعاوني للثروة المائية

رئيس الضرائب مع أعضاء الاتحاد التعاوني للثروة المائية

عبد الرحمن المصري

وقعت مصلحة الضرائب بروتوكول تعاون مع الاتحاد التعاوني للثروة المائية، لبحث نشاط صيد الأسماك من بحيرة السد العالي بأسوان، بشأن أسس المحاسبة الضريبية لنشاط الصيد.

حضر توقيع البروتوكول، رشا عبد العال رئيس مصلحة الضرائب، ومحمد ياقوت العرش رئيس مجلس إدارة الاتحاد التعاوني للثروة المائية.

أسس عادلة للمحاسبة الضريبية في مجال الصيد من السد العالي

وقالت رئيس مصلحة الضرائب، إن توقيع هذا البروتوكول يأتي في إطار حرص وزارة المالية والمصلحة، على مد جسور الثقة بينها وبين الممولين والمكلفين، وعملا على التيسير على أصحاب مراكب الصيد في بحيرة السد العالي، وحل كافة مشاكلهم والوصول إلى أسس عادلة للمحاسبة الضريبية، تتفق مع الواقع العملي والمتغيرات الاقتصادية والمستجدات التشريعية التي طرأت مؤخرا.

جانب من توقيع البروتوكول

وأشارت عبد العال، إلى أنه طبقا لما نصت عليه الاتفاقية المبرمة في فبراير عام 2017، بين مصلحة الضرائب والاتحاد التعاوني للثروة المائية والجمعيات التعاونية لصائدي الأسماك بأسوان، يتم مراعاة إعادة النظر في الاتفاقية كل ثلاث سنوات، في ضوء ما يستجد من ظروف.

وتابعت، نظرا لرغبة الجمعيات التعاونية العاملة ببحيرة السد العالي، في تجديد الاتفاقية التحاسبية السابق إبرامها، والإبقاء على كافة البنود الواردة بها، مع إجراء بعض التعديلات، والتي تم مراجعتها بعناية من قِبل مسئولي مصلحة الضرائب المصرية.

الربط على الضرائب غير النهائية

وأوضحت رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أن تفعيل نصوص البروتوكول لا تخل بأحقية الممول في الاستفادة من تطبيق نص المادة الثالثة من القانون رقم 30 لسنة 2023، في شأن الربط علي الضرائب غير النهائية، قبل تاريخ 16 يونيو 2023.

وأضافت عبد العال، أن البروتوكول يستهدف في المقام الأول تحديد رقم الأعمال السنوي، والذي يعد الأساس في تطبيق نص المادة الثالثة المشار إليها، وحال رغبة الممول في المحاسبة، وفقا لنسب صافى الربح الواردة بالبروتوكول، فتلتزم المأمورية المختصة بالمحاسبة وفقا لهذه النسب.

وأكدت رئيس المصلحة، أن الضرائب على أتم استعداد لتقديم كافة سبل الدعم للاتحاد التعاوني، للثروة المائية لتسهيل التعامل مع المنظومة الإلكترونية، فالتكنولوجيا ببدايتها تكون بمثابة تحدي ولكن مع مرور الوقت تصبح أسهل وأسرع.

وأشارت عبد العال، إلى أن المصلحة تقدم كافة سُبل الدعم التي من شأنها زيادة الوعي الضريبي، ومن أهم هذه الأدوات عمل ندوات توعية، بغرض توعيتهم بكافة الالتزامات الضريبية التي نص عليها القانون الضريبي وقانون الإجراءات الضريبية الموحد.

مشكلات الصيادين مع التجار بخصوص الفواتير الالكترونية

وقال دكتور حسن عبد الله المستشار الضريبي للجمعيات التعاونية لصائدي الأسماك، إن هناك العديد من المشكلات التي تواجه الصيادون عند تعاملهم مع التجار وعدم قدرتهم علي الالتزام بتقديم فواتير إلكترونية، ونرحب بعمل ندوات توعية حول منظومة الفاتورة الإلكترونية، لكي يستفيد منها كل الأطياف التابعة للاتحاد التعاوني للثروة المائية.

توقيع البروتوكول بين الضرائب والاتحاد التعاوني للثروة المائية

جدير بالذكر أن توقيع البروتوكول تم بحضور رئيس مصلحة الضرائب المصرية وعدد من قيادات المصلحة، ومن الجانب الآخر، حضر رئيس مجلس إدارة الاتحاد التعاوني للثروة المائية وعدد من أعضاء مجلس الإدارة بالاتحاد التعاوني للثروة المائية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.