الإثنين، 09 سبتمبر 2024

12:41 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اغتنم ليلة الجمعة بالذكر والتقرب إلى الله تعالي والدعاء بما تتمنى

ليلة الجمعة

ليلة الجمعة

الزهراء علام

A A

ليلة الجمعة تُعتبر من الليالي المباركة والمهمة في الإسلام، حيث فضلها الله عز وجل بمكانة خاصة، وجعل لها فضلاً عظيماً وثواباً جزيلاً، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين فضل هذه الليلة وما تتضمنه من بركات.

ليلة الجمعة وقت لإجابة الدعاء

من أهم ما يميز ليلة الجمعة هي استجابة الدعوات، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فيها ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئاً إلا أعطاه إياه" (رواه البخاري ومسلم)، وهذه الساعة قد تكون في الليل أو النهار، لذا يُستحب للمسلم أن يكثر من الدعاء في هذه الليلة المباركة.

فضل الاستغفار ليلة الجمعة

 

قراءة سورة الكهف

من السنن المستحبة في ليلة الجمعة ويومها قراءة سورة الكهف، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين" (رواه الحاكم)، لذلك يُستحب للمسلم أن يقرأ هذه السورة في ليلة الجمعة أو يوم الجمعة لينال أجرها.

الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم

يحثنا النبي صلى الله عليه وسلم على الإكثار من الصلاة عليه في ليلة الجمعة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أكثروا من الصلاة عليّ في يوم الجمعة وليلة الجمعة، فمن صلى عليّ صلاة صلى الله عليه بها عشراً" (رواه البيهقي)، فالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم تُعد من أفضل الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم في هذه الليلة.

فضل الصلاة على النبي

أدعية طلب المغفرة في ليلة الجمعة

اللهم أنت ملاذنا، وأنت مولانا، وأنت العليم بحالنا، إن لم ترحمنا يا رب فمن يرحمنا، وإن لم تغفر لنا فمن يغفر لنا، جئناك يا ربّي منيبين تائبين خاضعين نرجو مغفرتك ونخشى عذابك، ونسألك ألّا تغيب شمس يوم الجمعة إلّا وقد غفرت لنا ذنوبنا جميعها، وتجاوزت عن صغيرها وكبيرها يا أرحم الراحمين يا رب. اللهم قِنا عذابك يوم تبعث عبادك، وارحمنا واغفر لنا وجازنا بفضلك وجودك ولا تجازنا بأعمالنا.

اللهم في يوم الجمعة نسألك أن تغفر ذنوبنا جميعها، وأن تتقبّل منّا توبتنا، وأن تعفو عنّا وترحمنا. اللهم اغفر ذنوبي، واستر عيوبي، واعفُ عن خطاياي، وتجاوز عن تقصيري وإسرافي في أمري. اللهم إنّا نسألك الجنّة وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، ونعوذ بك من النار وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، وأكرمنا بمغفرتك وتفضّل علينا بعفوك يا عفوّ يا غفور يا ذا الفضل والإحسان.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.