الأحد، 07 يوليو 2024

02:22 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الإفتاء توضح فضل الإكثار من الصلاة على النبي ليلة الجمعة

الذكر ليلة الجمعة

الذكر ليلة الجمعة

الزهراء علام

يهتم الكثير من المسلمين بالإكثار من الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، خاصة في ليلة الجمعة وصباحها، حيث إن الجمعة من أفضل الأيام عند الله، وليلته من أفضل الليالي؛ يتضاعف فيها الثواب والحسنات أضعافاً مضاعفة.

قول الإفتاء في الإكثار من الصلاة على النبي ليلة الجمعة

ذكرت دار الإفتاء المصرية أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله مستحبة على العموم، وفي يوم الجمعة وليلتها على الخصوص؛ لما جاء عَنْ أَوْسِ بْنِ أَوْس رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ النَّفْخَةُ، وَفِيهِ الصَّعْقَةُ، فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنَ الصَّلَاةِ فِيهِ، فَإِنَّ صَلَاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ» فَقَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ الله، كَيْفَ تُعْرَضُ صَلَاتُنَا عَلَيْكَ وَقَدْ أَرَمْتَ؟ - يَعْنِي بَلِيتَ - فَقَالَ: «إِنَّ اللهَ قَدْ حَرَّمَ عَلَى الْأَرْضِ أَنْ تَأْكُلَ أَجْسَادَ الْأَنْبِيَاءِ فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنَ الصَّلَاةِ فِيهِ».

وأكدت الإفتاء على فإنَّ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مأمور بها شرعًا على العموم، والإكثار منها يوم الجمعة وليلتها من آكد المستحبات؛ فهو أفضل الأيام، وليلته من أفضل الليالي.

فضل الصلاة على النبي ليلة الجمعة

وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إِنَّ أَقْرَبَكُمْ مِنِّي فِي الْجَنَّةِ أَكْثَرُكُمْ صَلَاةً عَلَيَّ، أَلَا فَأَكْثِرُوا مِنَ الصَّلَاةِ عَلَيَّ فِي اللَّيْلَةِ الْغَرَّاءِ وَالْيَوْمِ الْأَزْهَرِ». وفسر الإمام الشافعي هذا بليلة الجمعة ويومها.

كما أن الصلاة على النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من أقرب القربات، وأعظم الطاعات، فمَن التزم بها فاز بسعادة الدنيا، وغُفران ذنبه في الآخرة، فهي جالبة للخيرات، وقاضية للحاجات، طريق بابٌ إلى رضاء الله عز وجل.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.