الإثنين، 16 سبتمبر 2024

12:46 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الأحد المقبل، بدء الإفراج التدريجي عن سيارات المعاقين المتعطلة بالموانئ (تفاصيل)

سيارة معاقين - أرشيفية

سيارة معاقين - أرشيفية

إسلام التمساح وإيناس خاطر

A A

الإفراج عن سيارات المعاقين، حصل موقع “الجمهور” اليوم، علي صورة ضوئية من قائمة لعدد 97 سيارة معاقين، تم الإفراج عنها بشكل نهائي، بعد التأكد من صحة أوراقها، وذلك بعد فترة توقف بلغت شهرين، حيث أوقفت الجمارك الإفراج الجمركي لسيارات المعاقين من 22 مايو 2024، لأسباب وضحتها مصادر لـ" الجمهور"، بأنها بهدف إعادة حوكمة منظومة استيراد سيارات المعاقين، ومراجعة جميع الأوراق.

 

لجنة وزارية لمراجعة ضوابط سيارات المعاقين

موقع "الجمهور"، كان قد علم من مصادر بمصلحة الجمارك، أنه تم تشكيل لجنة من 3 وزارات هي “التضامن والصحة والمالية”، لدراسة الموقف الخاص بسيارات المعاقين، ووضع تعديلات وآلية جديدة لحوكمة استيراد سيارات ذوي الهمم، بالإضافة إلى أن اللجنة فحصت ما يقارب من 5 آلاف سيارة معاقين.

 

الجمارك لم تٌصدر بيانا رسميا بوقف استيراد السيارات

مصلحة الجمارك، كانت قد أصدرت في وقت سابق بياناً على صفحتها بالفيس بوك تنفي فيه إصدار تعليمات شفهية للمسؤولين في الجمارك بالسماح فقط بالإفراج عن 10 آلاف سيارة مستوردة كل شهر، غير أن البيان لم يذكر من قريب أو من بعيد سيارات المعاقين.

اللجنة الوزارية انتهت من فحص أوراق 5 آلاف سيارة

وكشفت مصادر لـ«الجمهور»، أن اللجنة الوزارية التي شُكلت لمراجعة كافة الأوراق ووضع تعديلات جديدة علي القانون رقم 10 لسنة 2018، انتهت بالفعل من مراجعة أوراق 5 الاف سيارة معاقين، وسترفع تقريرها لمجلس الوزراء، وعليه سيتم استصدار قراراً بإنهاء الإفراج عن السيارات صاحبة الأوراق السليمة للمعاقين، والمستحق أصحابها من ذوي الهمم، الحصول عليها، فيما حصل “الجمهور” اليوم على مستند يفيد بفتح الإفراج لـ 97 سيارة وارد الرور 53 بميناء بورسعيد.

 

المالية وضعت ضوابط جديدة تستهدف حوكمة استيراد سيارات المعاقين

وكانت وزارة المالية، قد وضعت من خلال مصلحة الجمارك المصرية، عدة بنود جديدة تتضمن في المقام الأول حوكمة استيراد سيارات المعاقين، بسبب التلاعب، مع وقف استيرادها 6 أشهر، والتي ظهرت بسبب توقف بند سيارات المعاقين من علي نظام التسجيل المسبق.

الأحد المقبل، الإفراج التدريجي عن سيارات المعاقين بالموانئ

من جانب آخر كشفت مصادر لـ"الجمهور"، عن بدء الإفراج الجمركي لسيارات المعاقين تباعاً وبحسب الأواق السليمة، على أن يتم فتح الباب لاستلام السيارات بشكل تدريجي بداية من الأحد المقبل.

المصادر، قالت: إن الإفراج يتم بشكل مستندي، ووفق الأوراق السليمة لسيارات المعاقين، مضيفة أنها ستنتهي من الإفراج عن السيارات المستوفية الأوراق في فترة لا تزيد عن 10 أيام على أقصي تقدير، مضيفة أن الأزمة انتهت وهناك تسريع في وتيرة تسليم سيارات المعاقين.

 

التعديلات الجديدة سيتم الإعلان عنها خلال أغسطس 

من جانب آخر، ينتظر جموع المستوردين والمعاقين، التعديلات المزمع إضافتها لآليات حوكمة استيراد السيارات التجارية، وسيارات المعاقين، والتي تم الانتهاء منها بالفعل من خلال اللجنة الوزارية المشكلة لوضع التعديلات على القانون رقم 10 لسنة 2018، فيما من المتوقع الإعلان عن الضوابط الجديدة خلال أغسطس المقبل علي أقصى تقدير.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search