الإثنين، 09 سبتمبر 2024

01:13 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خبير مصرفي: تباطؤ التضخم لا يعني بالضرورة خفض أسعار الفائدة

هاني أبو الفتوح

هاني أبو الفتوح

عبد الرحمن المصري

A A

قال هاني أبو الفتوح، الخبير المصرفي، إنه يتوقع تثبيت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي، تثبيت سعر الفائدة، خلال اجتماعها مساء اليوم الخميس.

مؤشرات تؤكد الإبقاء على سعر الفائدة

وأضاف أبو الفتوح أن كافة الترجيحات والمؤشرات تؤكد، تثبيت سعر الفائدة في رابع اجتماعات لجنة السياسة النقدية خلال العام الجاري 2024.

وأشار الخبير المصرفي، إلى أن المصريين يراقبون اجتماع لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي، وفي انتظار قرارها، نظرًا لارتباطها الوثيق بأسعار الشهادات الادخارية في البنوك، مؤكدًا أن تخفيض سعر الفائدة من شأنه دفع البنوك إلى إلغاء بعض الشهادات، وطرح منتجات جديدة أقل فائدة.

وأضاف أبو الفتوح، أن قرار مجلس الفيدرالي الأمريكي والبنوك المركزية في أوروبا، يعطون مؤشرات على اتجاه السياسة النقدية عالميا، نحو الحفاظ على أسعار الفائدة بمعدلاتها الحالية، أو تخفيضها بصورة طفيفة، وهو ما يؤثر على سعر الفائدة بمصر إلى جانب العديد من العوامل الأخرى.

وتطرق أبو الفتوح، إلى أن معظم توقعات البنوك الاستثمارية الكبرى، والمؤسسات المالية العالمية، تشير إلى سيناريو تثبيت البنك المركزي المصري، سعر الفائدة على ما هو عليه الآن، عند حدود الـ27.25%، و28.25%.

تباطؤ التضخم في مصر عند معدلاته الحالية لا يعني خفض الفائدة

وأضاف أنه في ظل تباطؤ التضخم في يونيو الماضي، ووصوله إلى معدلات 26.6%، مقارنة بما سجله في يونيو 27.1% كمعدل سنوي، وهبوطه من حدود الـ 40%، إلا أن هذا الهبوط لا يدفع البنك المركزي إلى خفض الفائدة، لأن الأسواق ما زالت تعاني من موجات تضخمية، أدت إلى زيادة الأسعار، ما يعني أن الوقت لم يحن بعد للخفض.

وأشاد الخبير أبو الفتوح، بجهود البنك المركزي بالتعاون مع الحكومة، في خفض معدل التضخم، وهو ما أكده صندوق النقد الدولي، ما يشير بقوة إلى استقرار الاقتصاد الكلي في مصر على المدى القريب.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.