الجمعة، 13 سبتمبر 2024

11:00 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خالد الجندي عن ديوان أحمد دومة: ما قاله «كفر» وخروج من الملة

الناشط اليساري أحمد دومة

الناشط اليساري أحمد دومة

أحمد المقدامي

A A

حالة من الجدل، أثيرت في الساعات الأخيرة، بعد تداول رواد على مواقع التواصل الاجتماعي، عددا من المقطوعات الشعرية من قصائد في ديوان للناشط اليساري أحمد دومة بعنوان «كيرلي» إذ احتوت الفقرات على عبارات مسيئة للذات الإلهية؛ مما دفع العديد من علماء الدين للرد على الديوان، مطالبين بوقف طباعته، كما منعت عدة دول نشره.

الشيخ خالد الجندي يعلق على ديوان أحمد دومة المسيء

علق الداعية الإسلامي الشيخ خالد الجندي، على ما أثاره ديوان الشعر الخاص بالناشط اليساري أحمد دومة، والذي وجه فيه «عتاب إلى الله على انحيازه للقتلة وأولاد الزنا» على حد وصف الديوان، وكما ورد في مقدمة الكتاب، قائلا: «إن هذا تعدي على الذات الإلهية وكفر بواح وصريح»، مؤكدا أن الحكم هنا على القول وليس على القائل، وعلى المكتوب وليس الكاتب.

 

 

هل يحكم على «دومة» بتهمة ازدراء للأديان؟

وأكد «الجندي» في تصريحات خاصة لـ"الجمهور"، أن المكتوب كفر، موضحا أن اتهام الله بالظلم هو كفر، واتهام الله بالتقصير كفر، واتهام الله بالانحياز إلى بعض الناس هو ظلم ولا يجوز.

وأوضح أن حكم التطاول على الذات الإلهية هو كفر وحكمه الخروج من الملة، مؤكدا أن حكم الشرع في تلك الحالة هو وجوب تذكيره وإعلامه، وإن لم يرجع يترك أمره لولي الأمر، وهو القانون الخاص بالدولة، والذي يقرر إذا كان ذلك ازدراء للأديان أم لا؟، متابعا: «مرحبا بحرية الرأي والإبداع ولا مرحبا بحرية الإساءة».

 

وكان دومة خرج قبل عدة أشهر من السجن بعفو رئاسي رقم 348 في 19 أغسطس 2023 بعد قضائه في الحبس 10 أعوام من أصل 15 عاما حكم عليه بها في القضية المعروفة باسم «أحداث مجلس الوزراء».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.