الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:34 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خبراء علم النفس عن سفاح التجمع: المخدرات تقود العقل البشري لجرائم بشعة

سفاح التجمع

سفاح التجمع

الزهراء علام

A A

⁠⁠⁠⁠⁠⁠سفاح التجمع، تعقد اليوم الخميس الموافق 18 يوليو، ثالث جلسات محاكمة كريم سليم في القضية المعروفة إعلاميًا بقضية “سفاح التجمع” على خلفية اتهامه لقتل 3 فتيات والاعتداء عليهن بعد الموت. 

اعترافات سفاح التجمع بعد القبض عليه

واعترف سفاح التجمع في تحقيقات النيابة العامة أنه كان يستقطب الفتيات لممارسة أعمال منافية الآداب، وأقر أنه أجبرهن على تعاطي المواد المخدرة وتعذيبهن أثناء معاشرتهن، وبعد وقوعهن تحت تأثير المخدر يقوم بإعطائهن عقاقير مذهبة للوعي، ليقوم عقب ذلك بقتلهن وتصوير مقاطع فيديو خاصة باستخدام هاتفه المحمول.

خوف وجدل آثارهم سفاح التجمع 

وتسببت هذه الحادثة في حالة من الجدل والذعر اشتعلت الرأي العام لبشاعة الجرائم التي فعلها سفاح التجمع، والتي اتضح أن المخدرات لها جزء كبيرا في رحلة سفاح التجمع التي أودت به لجرائم لا يألفها المجتمع المصري، ونستعرض في السطور التالية كيف يمكن للمخدرات أن تغير من سلوك الفرد.

تعتبر المخدرات من أخطر العوامل التي تؤثر بشكل كبير على سلوك العقل البشري وتؤدي إلى تغييرات جذرية في التصرفات والأفكار. حيث تؤثر المواد المخدرة على وظائف الدماغ وتسبب اضطرابات في التفكير والسلوك، مما قد يدفع الفرد إلى ارتكاب أفعال غير متوقعة وغير مبررة تحت تأثير المخدرات، وذلك وفقا لخبراء الصحة النفسية والاجتماعية. 

وفي حالة سفاح التجمع، الذي قتل ضحاياه من النساء، يُعتقد أن تعاطيه للمخدرات كان له دور محوري في دفعه لارتكاب هذه الجرائم البشعة، حيث تؤثر المخدرات على تصرف العقل بطرق متعددة، أشار إليها الأطباء النفسيين في العديد من الأبحاث والدراسات التي تناولت تأثير المخدرات على العقل البشري ومنها:

العدوانية وانعدام الاخلاق ناقوس الخطر لتعاطي المخدرات

ويتراجع الإحساس بالمسؤولية، كما تثبط الوازع الأخلاقي، مما يجعل الفرد أقل قدرة على تمييز الصواب من الخطأ. 

وتزيد بعض أنواع المخدرات، مثل الكوكايين والميثامفيتامين المتداول باسم مخدر الآيس، من مستويات العدوانية والعنف لدى المتعاطين، مما قد يدفعهم لارتكاب جرائم عنيفة.

هلاوس وبارانويا، اعراض حادة بعد تعاطي المخدرات و

وتتسبب بعض المخدرات في هلاوس سمعية وبصرية واضطرابات في التفكير، مما قد يدفع الأفراد للاعتقاد بأنهم في خطر أو ملاحقون، مما تدفعهم للتصرف بناءً على هذه الأوهام، وتدخلهم في حالات نفسية حادة تعرف بالهلاوس والبارانويا. 

ويؤدي تعاطي المخدرات إلى تدهور في القدرة على التحكم في النفس، مما يجعل الفرد المتعاطي لها أكثر عرضة لاتخاذ قرارات متهورة وغير منطقية.

وتُظهر الأسباب السابقة كيف يمكن أن يقود تأثير المخدرات على العقل إلى نتائج كارثية، وربما هي الهاجس الأكبر الذي أودى بسفاح التجمع لطريق المحاكمة التي أصبحت محور انشغال الرأي العام. 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search