الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:54 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الاتصالات: استخدام الذكاء الاصطناعي في ترجمة محتويات الأوقاف

بروتوكول تعاوني بين الاتصالات والأوقاف

بروتوكول تعاوني بين الاتصالات والأوقاف

نورهان عبدالعزيز

A A

عقد عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، اجتماعًا على هامش توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والأوقاف بمقر وزارة الأوقاف بالعاصمة الإدارية الجديدة.

بروتوكول تعاون بين وزارتي الاتصالات والأوقاف

وأكد طلعت، أن هناك العديد من مشروعات التعاون المشترك بين الوزارتين، والتي تستهدف تقديم الدعم التكنولوجي لوزارة الأوقاف من أجل تمكينها من أداء دورها البالغ الأهمية بشقيه الدعوي، والاقتصادي الإداري.

وأوضح وزير الاتصالات، أنه تم الاتفاق على فتح آفاق جديدة للتعاون المشترك بين الوزارتين من خلال تنفيذ عدة مشروعات، ومن أبرزها مشروع إنشاء منصة رقمية تفاعلية تضم محتوى عن الدين الإسلامي يشمل خطب وكتب وغيرها من أشكال المحتوى.

وأضاف الدكتور عمرو طلعت،، أنه يتم بناء تطبيق على الهاتف المحمول، كما سيتم نشر المحتوى من خلال مقاطع على وسائل التواصل الاجتماعي بهدف تيسير الوصول إلى المواطنين؛ كذلك ستضم المنصة محرك بحث مدعوم بتقنيات الذكاء الاصطناعي.

وأشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إلى أن التراث الخاص بالأزهر الشريف ووزارة الأوقاف يُعد أحد مصادر القوى الناعمة لمصر؛ موضحًا أنه يمكن التعاون بين الوزارتين فى تنفيذ مشروع للترجمة باستخدام الذكاء الاصطناعي يتم من خلاله ترجمة المحتوى الخاص بوزارة الأوقاف من اللغة العربية إلى مختلف اللغات.

وذكر طلعت، أن أبرز مشروعات التعاون القائمة بين وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والأوقاف، لتمكين الأخيرة من تحقيق التحول الرقمي، ومنها مشروع رقمنة عملية تلقى تبرعات صكوك الأضاحي، ومشروع رقمنة أطلس وزارة الأوقاف.

ولفت الوزير، إلى أهمية التعاون فى تنفيذ مشروع حصر وإدارة أملاك وأصول الدولة لتمكين وزارة الأوقاف وهيئة الأوقاف المصرية من إدارة أملاكهم على نحو كفء.


وأوضح طلعت، أنه سيتم التعاون أيضًا بين الوزارتين فى تنفيذ مشروع يستهدف ميكنة خدمات وزارة الأوقاف وإطلاقها على منصة مصر الرقمية، وذلك فى ضوء تعاون وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع كافة قطاعات الدولة لرفع كفاءة منظومة الخدمات الحكومية باستخدام تكنولوجيا المعلومات، وإتاحة الخدمات الحكومية الرقمية للمواطنين.

إتاحة المحتوى الثقافي لوزارة الأوقاف على بوابة تراث مصر الرقمي

ولفت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إلى أن التعاون بين الوزارتين يأتي بشأن إتاحة المحتوى الثقافي لوزارة الأوقاف على بوابة تراث مصر الرقمي، وذلك فى ضوء قيام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بإنشاء وإدارة بوابة للمحتوى الثقافي المصري يتم من خلالها إتاحة كافة أنواع المحتوى الثقافي بهدف استدامة الريادة الثقافية المصرية والحفاظ على الهوية المصرية.

وفي سياق متصل، أكد الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وجه بإنشاء منصة إلكترونية خاصة بوزارة الأوقاف، وقد بدأ هذا العمل فى عهد الدكتور محمد مختار جمعة، الوزير السابق، وأننا نهدف إلى إضافة استراتيجية جديدة على هذه المنصة لتشتمل على أربعة محاور رئيسة لتجديد الخطاب الديني والتي أعلنا عنها عقب أداء اليمين الدستورية وزيرًا للأوقاف.

وفى ختام الاجتماع، تم توقيع بروتوكول التعاون المشترك بشأن «مشروع بوابة تراث مصر الرقمي» والتي ضمت حتى الآن 94 إصدارًا لوزارة الأوقاف، تهدف إلى الحفاظ على تماسك المجتمع وإعلاء قيمه وعاداته وتقاليده الحميدة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search