الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:00 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

طبيبة المراغة، تفاصيل القصة من تعنيف محافظ سوهاج إلى اعتذار رئيس الحكومة

واقعة طبيبة سوهاج

واقعة طبيبة سوهاج

مصعب فرج

A A

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لمحافظ سوهاج، اللواء عبد الفتاح سراج، أثناء تفقده مستشفى المراغة المركزي، وأثار موجة من الغضب بين الأطباء.

الفيديو ظهر فيه المحافظ يعنّف الأطباء والعاملين في المستشفى بشكل حاد، خاصة الطبيبة سمر أنور، ما أدى إلى تصعيد الأمر وتحوله إلى قضية رأي عام وتصدر القضية التريند بوسم “طبيبة المراغة”.

 

تفاصيل واقعة طبيبة المراغة 

في الفيديو الذي تم تداوله على نطاق واسع عبر "فيسبوك"، ظهر المحافظ وهو يستجوب طبيب الاستقبال بحدة حول سبب عدم ارتداء البالطو الطبي وساعات العمل، ثم تجول داخل المستشفى، منتقدًا الأوضاع بشدة، وتحدث بلهجة ساخرة مع طاقم التمريض حول النظافة والوضع العام في المستشفى.

وعند دخوله غرفة الكشف، وجد الطبيبة سمر أنور، طبيبة النساء والتوليد، جالسة، فسألها عن سبب عدم تواجدها مع المرضى، فأجابت بأنها تنتظر تذكرة دخول من المرضى.

لم يقتنع المحافظ وأمر بتحويلها وعدد من الأطباء والعاملين للتحقيق، متهماً إياها بعدم الإحساس بالمسؤولية والضمير.

 

طبيبة المراغة ترد على محافظ سوهاج بعد مشادة حادة في المستشفى

 

علقت الدكتورة سمر أنور، طبيبة مستشفى المراغة العام، على الواقعة التي حدثت بينها وبين اللواء عبد الفتاح نور الدين سراج، محافظ سوهاج، خلال زيارته المفاجئة للمستشفى.

وفي تدوينة عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، قالت أنور: "هل من الطبيعي أن أتعرض لمثل هذه المعاملة والإهانة، وأنا والله العظيم لم أرتكب أي ذنب؟ بالعكس، لقد قدمت ما هو أكثر من واجبي وصلاحياتي بكثير". 

وأضافت: "هل من العدل أن يستمع المحافظ للأقارب دون أن يمنحني فرصة للحديث؟ إلى متى سيظل الأطباء هدفًا للانتقادات من الجميع بهذا الشكل؟".


زوج طبيبة المراغة يدافع عنها


بدوره، علق أحمد عبد المحسن، زوج الطبيبة سمر أنور، على الواقعة بتدوينة عبر صفحته الشخصية على "فيس بوك". قال فيها: "زوجتي الحبيبة الفاضلة، لم أعهدها إلا طيبة السريرة، نقية القلب، لا يشقى في صحبتها أحد. كانت ولا تزال نعم العون والسند لي. خلال محنتي الأخيرة وأثناء فترة مرضي، كانت هي كل شيء، أكل وشرب وتغيير ملابسي والاهتمام بي. أنا فخور بها وأعتبرها زوجة رائعة وأم مثالية وطبيبة ماهرة. تحملت الكثير من الضغوطات وكانت دائمًا تراعي الله في عملها".


وأضاف: "أشهد الله أني راضٍ عنها، وربنا بفضله وكرمه سينصرها ويجلب لها حقها من كل من اتهمها زورًا وبهتانًا. والله لن يخزيكِ الله أبدًا".


تأثير واقعة طبيبة المراغة على السوشيال ميديا


واستطرد عبد المحسن قائلاً: "بما أن الفيديو انتشر وكثيرين تكلموا بغير حق وطعنوا فيها دون أن يتبينوا الحقيقة، فأنا خصمهم أمام الله يوم القيامة، وبإذن الله، لن أسكت حتى يقضي الله أمرًا كان مفعولاً، والله غالبٌ على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون".

ردود الفعل على واقعة طبيبة المراغة


وردًا على ما وصف بالإهانة للطبيبة سمر أنور وزملائها، قدم أعضاء مجلس نقابة أطباء سوهاج استقالة جماعية من عضوية المجلس. في بيان نُشر على صفحتهم الرسمية على "فيسبوك"، أكدوا أن تصرف المحافظ يعكس تجنيًا غير مبرر على الأطباء، مما يزيد من حالات العنف ضدهم ويسهم في ارتفاع معدلات الاستقالات وهجرة الأطباء، مع تحميلهم مسؤولية مشاكل المنظومة الصحية كنقص الإمكانيات وعدم توافر الأدوية.


الانعكاسات على النظام الصحي


أشار بيان النقابة إلى أن مثل هذه المواقف تؤثر سلبًا على معنويات الأطباء وقدرتهم على أداء مهامهم بفعالية، وشددوا على أن التعامل بإهانة مع الكوادر الطبية يعمق مشاكل النظام الصحي في مصر، ويزيد من تحديات توفير الرعاية الصحية الملائمة للمواطنين.

 

رئيس الوزراء يعتذر لطبيبة المراغة ويؤكد على احترام العاملين في القطاع الصحي


اعتذر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، للطبيبة التي تم تعنيفها خلال الجولة المفاجئة لمحافظ سوهاج اللواء عبد الفتاح سراج بمستشفى المراغة المركزي.


وقال "مدبولي" في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء: "إذا حدث تجاوز تجاه الطبيبة فأنا بقولها حقك عليا وبعتذر لها".


وأضاف مدبولي: "لقد تابعت ما نشر بشأن تفقد محافظ سوهاج لواحدة من المستشفيات مع وجود شكاوى من المواطنين من تقديم الخدمة بصورة غير جيدة، مع حدوث مشادة مع طبيبة بالمستشفى". 


وأكد: "نحن كمسؤولين تنفيذيين حريصون على رضا المواطن، ومن حق المحافظ أن يتخذ الإجراءات اللازمة بما يلبي حق المواطن بدون أي تجاوز على أيٍ من العاملين بالأجهزة التنفيذية للدولة".


وتابع رئيس الوزراء: "ما أؤكد عليه أننا حال وجود تقصير يكون هناك إجراء قانوني وإداري ضد المقصر وليس تجاوز تحت أي شكل، ولكن يجب على المحافظين والعاملين أن يكون هدفهم شيئ واحد وهو خدمة المواطن".

 

وزير الصحة يجري إتصالا بطبيبة المراغة


وعلى الفور، أجرى الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، اتصالاً هاتفياً بالطبيبة "سمر أنور" بمستشفى المراغة بسوهاج، على خلفية ما تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وخلال الاتصال، أكد عبد الغفار تقديره التام لأطباء وطبيبات مصر والفريق الطبي كافة، مشيراً إلى العمل على توفير كل الوسائل الممكنة التي تكفل لهم أداء مهامهم وفقاً للمعايير العالمية المتعارف عليها، وما يستحقونه من تقدير واحترام، كما دعا الطبيبة وزوجها لزيارة مكتبه في وزارة الصحة يوم الإثنين القادم.


موقف نقابة الأطباء من واقعة طبيبة المراغة


من جانبها أشادت النقابة العامة للأطباء بموقف رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، تجاه واقعة مشادة محافظ سوهاج مع طبيبة في مستشفى المراغة المركزي، واعتذاره للطبيبة خلال المؤتمر الصحفي. 
وأكدت النقابة أنها مستمرة في متابعة القضية، وتنتظر نتائج تحركات نقابة أطباء سوهاج بالتعاون مع المحافظة ومديرية الشؤون الصحية.

وأوضحت النقابة أنها تتابع عن كثب واقعة تعنيف محافظ سوهاج لإحدى الطبيبات في مستشفى المراغة المركزي، بناءً على فيديو تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي. 


وأدانت النقابة بشدة تصرفات المحافظ، مشيرة إلى تنسيقها مع نقابة أطباء سوهاج لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للدفاع عن الطبيبة وحفظ حقوقها.

 

محافظ سوهاج يعتذر لطبيبة المراغة في مكتبة 

وبعد هذه الموجة الشديدة والتفاعل القوي من كل الجهات، تواصل اللواء عبد الفتاح سراج، محافظ سوهاج، مع الدكتورة سمر واستقبلها بمكتبة، مؤكدًا لها أن حديثه معها كان حديث أب لابنته، وأن هناك هدف مشترك وهو خدمة المواطن. 

وأوضح سراج احترامه وتقديره للأطباء وجميع العاملين في قطاع الصحة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search