الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:23 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد محمد فؤاد، تعرف على أسباب الإصابة بالعصب السابع

الفنان محمد فؤاد

الفنان محمد فؤاد

نور الشايب

A A

العصب السابع من المشكلات الصحية التي يعاني منها العديد من الأشخاص، وكان آخرهم الفنان محمد فؤاد عندما أعلن عن إصابته بهذا المرض بعد ظهوره في خطوبة ابنته، وذكر أنه خضع لعدة فحوصات أثبتت إصابته بالعصب السابع، مما استدعى حصوله على فترة راحة طويلة.

 

تعريف مصطلح شلل الوجه

يشير مصطلح شلل الوجه بشكل عام إلى ضعف عضلات الوجه، الناتج بشكل رئيسي عن تلف مؤقت أو دائم في العصب الوجهي.

وعندما يكون العصب الوجهي غير فعال أو مفقود، فإن عضلات الوجه لا تتلقى الإشارات اللازمة لتعمل بشكل صحيح، ويؤدي هذا إلى شلل الجزء المصاب من الوجه، مما قد يؤثر على حركة العين، أو الفم، بالإضافة إلى مناطق أخرى.

وهناك درجات مختلفة من شلل الوجه، وفي بعض الأحيان يتأثر النصف السفلي من الوجه فقط، وأحيانا يتأثر جانب واحد كامل من الوجه، وفي بعض الحالات يتأثر كلا جانبي الوجه.

وأوضح موقع facialpalsy آلية عمل أعصاب الوجه على النحو التالي:

لكل جانب من الوجه عصب وجهي خاص به، لذا فإن إتلاف العصب الوجهي الأيسر لن يؤثر إلا على الجانب الأيسر من الوجه، والعكس صحيح، ويبدأ كل عصب من الدماغ ويدخل إلى الوجه حتى مقدمة الأذن حيث ينقسم بعد ذلك إلى خمسة فروع منفصلة. هذه الفروع تغذي العضلات التي تستخدم للتعبير عن الوجه، ويتم أيضًا التحكم في الدموع وإنتاج اللعاب والتذوق عن طريق العصب الوجهي بطرق مختلفة.

أسباب شلل الوجه

  • أسباب جراحية: على سبيل المثال أثناء إزالة ورم العصب السمعي أو ورم العصب الوجهي، أو عند إجراء عملية على الغدة النكفية (غدة لعابية).
  • أسباب بكتيرية مثل مرض لايم أو بعد عدوى الأذن الوسطى.
  • الحالات العصبية مثل الورم العصبي الليفي 2، أو متلازمة غيلان باريه.
  • الإصابات المؤلمة مثل كسور الدماغ أو الجمجمة أو الوجه.
  • الحالات الخلقية مثل التطور غير الطبيعي للعصب الوجهي أو العضلات في الرحم.
  • المتلازمات الوراثية النادرة مثل متلازمة موبيوس أو متلازمة تشارج.
  • السكتة الدماغية: على الرغم من أن السكتة الدماغية يمكن أن تسبب شلل الوجه، إلا أن الأمر مختلف قليلاً، حيث أن المشاكل لا تنتج عن ضرر مباشر للعصب الوجهي. يحدث الشلل في هذه الحالة بسبب تلف في الدماغ وعدم نقل الرسائل بشكل صحيح إلى العصب الوجهي.

 

أنواع مختلفة من إصابات العصب الوجهي

  1. إصابة من الدرجة الأولى – عندما يتعرض العصب الوجهي للارتجاج أو الكدمات ويتعافى خلال ثمانية أسابيع.
  2. إصابة من الدرجة الثانية – حيث يتضرر العصب الوجهي بشدة ولكنه لا يزال محتفظًا بطبقته الخارجية، حيث يبدأ العصب في إظهار العلامات الأولى للشفاء بعد حوالي أربعة أشهر حيث يقوم بإصلاح نفسه ببطء بمعدل حوالي ملليمتر واحد في اليوم.
  3. إصابة من الدرجة الثالثة – عندما يكون العصب الوجهي متضرراً بشدة، فإن أي تعافي يكون أبطأ بكثير وغير مكتمل دائمًا، وفي بعض الأحيان يتم قطع العصب تمامًا ويلزم إجراء إصلاح جراحي لاستعادة وظيفة الوجه.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search