الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:36 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

إفشاء أسرار الموتى: مغسلة موتى تثير قضية أخلاقية وإعلامية على الساحة

حكم إفشاء سر الميت

حكم إفشاء سر الميت

الزهراء علام

A A

بعد ظهور سيدة تعمل مغسلة موتى، على إحدى الفضائيات وحديثها الذي أعتبره أغلب الناس كشف لبعض الأسرار الخاصة بالموتى خلال عملية الغسل، أثار ذلك العديد من التساؤلات حول حكم إفشاء سر الميت وهل يجوز للمغسل أن يذكر ما يراه خلال عملية الغسل؟

جدل إعلامي بعد إفشاء مغسلة أسرار الموتى

استضافت إحدى القنوات سيدة تعمل مغسلة موتى، تحدثت عن أمور خاصة وأسرار تتعلق بعدد من الموتى الذين قامت بتغسيلهم، تطرقت مغسلة الموتى لشرح تفاصيل مرت بها عند أداء عملها، وإن كانت لم تذكر أسماء، غير أن الوقائع التي كشفت عنها تُعد إفشاء لأسرار الموتى وشكلت مخاوف لدى الكثير من الناس، حتى وإن كانت نيتها وفقا لحديثها تروي هذه القصص للعظة والعبرة.

سوء خاتمة للعظة والعبرة، قصة سيدة المهندسين

في محاولة لإظهار سوء الخاتمة، تحدثت مغسلة الموتى، عن سيدة في منطقة المهندسين ذهبت لتغسيلها بعد  يومين من وفاتها وحيدة داخل شقتها، ادعت فايزة أنه خلال عملية الغسل كانت هناك سيدتان من أهل المتوفاة ترفضان مساعدتها لدرجة أن الجثة كانت ستقع من على طاولة الغسل.

وقصت أن من علامات سوء خاتمة السيدة أن الكفن صغر عليها رغم أنها لم تكن طويلة، وأنها لم تجد ما يسترها به، وحين فتحت دولابها للاستعانة بملاءة لتغطيتها، وجدت ملابسها كلها بدون أكمام، وادعت أن ذلك علامة على أن الله لم يرد لها الستر، وتابعت أن طبيب الصحة وقتما جاء لإصدار تصريح الدفن، وجد وجهها أسود سواد الليل.

سؤال إفشاء أسرار الموتى يثير الجدل

وفي سياق مشابه وُجِّه سؤال إلى لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية يقول فيه السائل: "أقوم بتغسيل الموتى وأرى بعض الأمور السيئة، فهل يجوز لي الحديث عنها؟"

 لجنة الفتوى تنهي الجدل حول إفشاء أسرار الموتى

أكدت لجنة الفتوى أن القائم على تغسيل الميت يجب عليه ألا يُحدِّث بما رآه من سوء، كونه أمينًا على الميت، والأمين لا يخون الأمانة بكشف السوء، واستشهدت اللجنة بقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا يغسل موتاكم إلا المأمونون".

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search