الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:46 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

دار الإفتاء توضح حكم صيام يوم عاشوراء منفردًا

حكم صيام يوم عاشوراء منفردًا

حكم صيام يوم عاشوراء منفردًا

الزهراء علام

A A

يوم عاشوراء، هو العاشر من شهر محرم في التقويم الإسلامي، وهو يوم ذو فضل عظيم، حيث يُستحب فيه الصيام لما له من الأجر الكبير. 

وردت أحاديث نبوية شريفة تؤكد فضل صيام هذا اليوم، ومنها حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله" (رواه مسلم).

ووفقا للتقويم الهجري، يصادف اليوم الثلاثاء، يوم العاشر، يتساءل الكثير من الأشخاص عن حكم صيام يوم عاشوراء منفردا، لذا نستعرض في السطور التالية حكم صيام يوم عاشوراء منفردا:

حكم صيام يوم عاشوراء منفردًا

ذهبت دار الإفتاء المصرية إلى جواز صوم يوم عاشوراء منفردًا، ولا حرج في ذلك شرعًا؛ لأنه لم يرد نهي عن صومه منفردًا، بل ورد ثبوت الثواب لمن صامه ولو منفردًا؛ فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟» قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ. أخرجه البخاري في "صحيحه".

دار الإفتاء

صيام يوم عاشوراء نحن أحق به

يعتبر يوم عاشوراء، هو اليوم الذى نجا الله فيه موسى عليه السلام وقومه من فرعون، وروى عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم عاشوراء فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى، قال: فأنا أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه" (رواه البخاري).

صيام يوم عاشوراء
 

خلافات فقهية حول صيام عاشوراء فردا

شهد صيام يوم عاشوراء منفردا العديد من الخلافات بين المسلمين، إلا أن هناك انقساما آخر حول جمع يوم تاسوعاء مع عاشوراء وصيامهما لعدم التشبه باليهود، الذين يصومون يوم عاشوراء فقط.

وكانت الإشكالية الفقهية حول حسن صيام يوم عاشوراء إذا أتى موافقا ليوم السبت في شهر محرم، حيث أكد البعض أن صيام عاشوراء يوم السبت غير مستحب.

واستشهد الأزهر بما ورد عن الإمام الطحاوي رحمه الله: (وقد أذن رسول الله "ص" في صوم عاشوراء وحض عليه، ولم يقل إن كان يوم السبت فلا تصوموه، ففي ذلك دليل على دخول كل الأيام فيه). مضيفا أنه إذا وافق السبت أو الجمعة يوم عرفة أو عاشوراء أو عادة المسلم فلا حرج في الصوم.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search