الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:48 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

دراسة جديدة تصل لعلاج الشخير نهائيا

 دراسة جديدة تصل لعلاج الشخير نهائيا

دراسة جديدة تصل لعلاج الشخير نهائيا

الزهراء علام

A A

يعاني عدد كبير من الأشخاص من مشكلة الشخير، وهي مشكلة شائعة تؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم، وتؤثر بشكل كبير على جودة النوم وصحة الفرد، وأجريت العديد من الأبحاث والدراسات لإيجاد حلول فعالة لهذه المشكلة التي تشكل حرجا لصاحبها وإزعاجا للمحيطين بها.

 وتوصلت دراسة جديدة إلى علاج قد يكون هو الحل الأمثل لوقف الشخير نهائيًا، نستعرض في السطور التالية، تفاصيل هذه الدراسة والعلاج المقترح.الشخير اثناء النوم

أسباب الشخير، وضعية النوم والتدخين

الشخير يحدث نتيجة لعدة عوامل تؤدي إلى تضييق مجرى الهواء أثناء النوم، ومن الأسباب التي تتسب به، الوزن الزائد الذي يؤدي لتراكم الدهون حول الرقبة والتي قد تكون سببا في تضيق مجرى الهواء.

كما أن وضعية النوم على الظهر يمكن أن تسبب انسدادًا جزئيًا لمجرى الهواء، إلى جانب أن الاحتقان والالتهاب يمكن أن يعيقا تدفق الهواء بشكل طبيعي، ويلعب تعاطي الكحول والتدخين دورا في ارتخاء العضلات وتضيق مجرى الهواء.

 دراسة جديدة تبحث عن علاج للشخير

وفقًا للدراسة المنشورة في الأرشيف الدولي لطب الأنف والأذن والحنجرة، أظهرت تجربة حديثة شملت أكثر من 70 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 50 و70 عامًا، أن حوالي 70% من المشاركين توقف لديهم الشخير بعد ثلاث جلسات من علاج الليزر باستخدام ليزر Yag.

تجارب جديدة لعلاج الشخير 

أجريت تجربة جديدة في المعهد الجامعي للعلوم الصحية في البرتغال لمقارنة هذا العلاج بالعلاج الوهمي، تتضمن هذه التجربة استخدام هلام مخدر، ثم تثبيت جهاز محمول داخل الفم بحيث يكون طرفه على بعد حوالي 3 سم من الأنسجة المستهدفة في الجزء الخلفي من الحلق، حيث يخضع المرضى لثلاث جلسات، مدة كل جلسة نحو 15 دقيقة، بفاصل زمني يقدر بأسبوعين بين كل جلسة.

يُعتقد أن مزيج الضوء والحرارة الناتج عن الليزر يحفز زيادة الخلايا الليفية التي تنتج الكولاجين، البروتين الذي يعزز بنية الأنسجة، مما يؤدي إلى تصلب الأنسجة الرخوة وتقليصها، الأمر الذي يقلل من احتمالية ارتخائها خلال النوم.

تصريحات الخبراء حول الدراسة الجديدة لعلاج الشخير

أفاد أخصائيو الأذن والأنف والحنجرة الذين قادوا الدراسة بأن استخدام ليزر Yag أظهر نتائج جيدة، ولم يتم الإبلاغ عن أي مضاعفات بعد العملية، وأضاف جايديب راي، أستاذ طب الأذن والأعصاب في جامعة Sheffield، قائلاً: «هذا تطور مثير للاهتمام في الخيارات غير الجراحية لعلاج الشخير».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search