الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:18 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

توصي بمنح الثقة

نص تقرير اللجنة الخاصة لدراسة برنامج الحكومة الجديدة

مجلس النواب- أرشيفية

مجلس النواب- أرشيفية

محمد عبادة

A A

يناقش مجلس النواب خلال جلسته العامة، بعد غدا الخميس، المقرر انعقادها بالعاصمة الإدارية الجديدة، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، تقرير اللجنة الخاصة المشكلة لدراسة برنامج الحكومة طبقا للمادة 126 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب التي تحدد إجراءات منح الثقة للحكومة الجديدة.

 

دراسة البرامج خطوة أساسية لضمان الفعالية والكفاءة

وقالت اللجنة إن دراسة البرامج تُعد خطوة أساسية لضمان فعالية وكفاءة أي برنامج حكومي أو غير حكومي، ويتم تحليل البرامج ودراستها بهدف تقييم تأثيرها، وتحديد نقاط القوة والضعف فيها، وتقديم توصيات لتحسينها والتأكد من قدرتها على تحقيق المستهدفات المحددة منها، وذكرت انها وضعت مجموعة من التوصيات مقسمة بحسب المحاور الأربعة الرئيسية لبرنامج الحكومة.

 

مستهدفات متعددة تلبي التحديات الراهنة

وثمنت اللجنة دور الحكومة في إعدادها لبرنامجها -محل الدراسة-، إذ تم تضمينه
مستهدفات متعددة تلبي التحديات الراهنة وتعزز من استقرار البلاد، خاصة في ظل الظروف الإقليمية والدولية المتقلبة، كما يتميز أيضاً بمرونته وقدرته على التكيف مع المتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، مما يجعله أداة فعالة لتحقيق التنمية المستدامة والاستقرار الوطني.

هذا إلى جانب أنه من شأنه أن يساهم - حال تنفيذه- في تحسين مستوى المعيشة للمواطن المصري من خلال تحقيق أهداف تنموية واقتصادية محددة، تشمل تعزيز البنية التحتية، وتوفير فرص العمل، وتحسين الخدمات الصحية والتعليمية، فضلاً عن أنه لم يقتصر على الجوانب الداخلية فقط، بل امتد ليشمل تعزيز دور مصر في المنطقة والعالم، من خلال تفعيل الشراكات الإقليمية والدولية، والمساهمة في دعم الاستقرار الإقليمي والعالمي. وتلك الرؤية الشاملة للبرنامج الحكومي تعكس التزاما راسخا لدى الحكومة بتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية المستدامة.

تختلف محددات برامج الحكومة المكلفة وفق النظم السياسية السائدة (النظام البرلماني، النظام الرئاسي النظام المختلط)، وبناءً على الخصائص والاحتياجات السياسية والاجتماعية والاقتصادية لكل بلد، ومع ذلك.

هناك عدد من المحددات العامة التي يجب أن تتوفر في برنامج أي حكومة مكلفة؛ لضمان الفعالية والاستقرار وتحقيق مصالح المواطنين، وتشمل هذه المحددات التوافق مع الدستور - تحديد الأولويات الوطنية - وضع إطار زمني عام - توضيح مصادر التمويل - ضمان وضع خطط لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية- ضمان وجود آليات لمراقبة تنفيذ البرامج والسياسات".

 

برنامج الحكومة الجديدة تضمن المحددات العامة لأية برامج حكومية

وقالت اللجنة الخاصة في تقريرها إنها ترى أن برنامج الحكومة المصرية (2024/2025-2026/2027) قد جاء متضمنا المحددات العامة لأية برامج حكومية، كما تضمن المحاور التي من شأنها حال تنفيذها تحقيق مستهدفاته على الوجه المأمول، وعليه  توصي اللجنة بأغلبية أعضائها؛ بمنح الثقة لحكومة الدكتور مصطفى مدبولي.

وثمنت اللجنة الخاصة التوفيق والسداد للحكومة المكلفة في إنجاز المهام الموكلة إليها، لتحقيق نهضة تنموية شاملة، وأهداف العدالة والحماية الاجتماعية للمواطن المصري.

وتوجهت اللجنة الخاصة بالشكر والعرفان إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وينشر موقع الجمهور نص التقرير اللجنة الخاصة حول برنامج الحكومة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search