الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:37 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

محمود عصمت: انتهاء مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية الصيف المقبل

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

إسلام التمساح

A A

 عقد الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اجتماعًا وفريق العمل المسئول عن مشروع الربط الكهربائي المصري السعودي بقدرة 3000 ميجا وات، ضم مديري المشروع، والاستشاري، ومقاولي التنفيذ، بحضور المهندسة صباح مشالي نائب الوزير، والمهندس صلاح عزت القائم بأعمال رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

وزير الكهرباء: لا بديل عن تشغيل المشروع قبل بداية الصيف المقبل 

واستعرض الدكتور محمود عصمت، الموقف التنفيذي الحالي للمشروع ومعدلات تنفيذ الأعمال والمخطط الزمنى ومواعيد تسليم المراحل المختلفة في إطار مخطط تشغيل الخط وربطه مع الشبكة الموحدة، موجهًا بتذليل كافة العقبات والمعوقات المالية والإدارية والفنية وغيرها، مطالبًا بضرورة الالتزام بإنهاء المشروع في الوقت المُحدد.

وطالب الوزير، بضرورة بدء التشغيل قبل موسم الصيف المقبل كأحد أهم المحاور لضمان استقرار الشبكة، دون الحاجة إلى مزيد من الوقود لتشغيل محطات التوليد لتوفير احتياطي الشبكة خلال أوقات الذروة والأحمال المرتفعة وعدم تكرار الأزمة التي مرت بها مصر مؤخراً.

الكهرباء تضع رؤية واضحة لرفع كفاءة الطاقة وإيجاد حلول عملية

وأكد عصمت، على وجود رؤية واضحة تشمل خطة شاملة ومتكاملة لرفع كفاءة منظومة الطاقة وإيجاد حلول عاجلة وعملية للأزمة الحالية، مشيرًا إلى رفع كفاءة تشغيل محطات التوليد وخفض استخدام الوقود وإيجاد حلول عملية للفاقد في شركات التوزيع، ومعرفة آخر تطورات الربط الكهربائي.

لقاء قريب مع الجانب السعودي لبحث آخر التطورات

وأشار وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إلى أننا سنلتقي الجانب السعودي للعمل على إنهاء المشروع قبل الصيف المقبل، موضحًا أن المشروع يهدف إلى استغلال الاختلاف في وقت حدوث ذروة الحمل بين شبكتي البلدين بما في ذلك من تعظيم الاستفادة من قدرات التوليد.

رفع القدرات التوليدية وخفض معدلات استهلاك الطاقة

وأضاف الوزير، أن الاستفادة من قدرات التوليد بين مصر والسعودية وخفض معدلات استهلاك الوقود والتشغيل الاقتصادي للشبكة مطلب رئيسي، مضيفًا أن هذا المشروع يُعد ربطًا بين أكبر شبكتين كهربائيتين في المنطقة ونواة لربط عربي في المستقبل، وسينعكس على استقرار وزيادة اعتمادية التغذية الكهربائية.

3 محطات ضخمة ذات جهد عال بخطوط هوائية 1350 كيلو متر 

جدير بالذكر أن المشروع يتكون من 3 محطات محولات ضخمة ذات جهد عالٍ، الأولى في شرق المدينة بالسعودية، والثانية في تبوك، والثالثة في مدينة بدر شرق القاهرة ويربط بينها خطوط هوائية يصل طولها لنحو 1350 كيلومتراً وكابلات أخرى بحرية، ويعمل على التنفيذ تحالف من 3 شركات عالمية

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search