الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:11 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مفاجأة، الشرقية ترفع أسعار السجائر مرة آخري قريباً

السجائر

السجائر

إسلام التمساح

A A

قال الرئيس التنفيذي للشركة الشرقية للدخان، هاني أمان، إن قرار الشركة بزيادة أسعار السجائر يمثل تعديلًا للأسعار، وتطبيقًا لقانون التأمين الصحي الشامل.

مفاجأة، الشرقية ترفع أسعار السجائر مرة آخري قريباً

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" تقديم سيد علي، عبر "الحدث اليوم"، مساء الأحد، أن هذا القانون الصادر قبل ست سنوات، والذي يموّل منظومة التأمين الصحي، وكان يتضمن تحديد 75 قرشًا على كل علبة سجائر، على أن تزيد 25 قرشًا كل ثلاث سنوات.

وأوضح أنّه تم تطبيق زيادتين على الأسعار، حتى أصبح هناك 125 قرشًا للتأمين الصحي من كل علبة سجائر، لافتًا إلى أن هناك زيادة ثالثة ستفرض بعد ثلاث سنوات، وستكون بقيمة 25 قرشًا.

كما أفاد بأن هذه الزيادة تأتي حسب القانون، ولا يمكن اعتبارها زيادة سعرية، كما أن قيمتها بسيطة، لافتا إلى أن الشركة إذا ما كانت تغاضت عن هذه الزيادة لحاسبتها الدولة عليها.

ارتفاع أسعار السجائر، نفي سعيد إمبابي رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، تأثر أسعار السجائر المستوردة بارتفاع أسعار نظيرتها من السجائر المصرية، قائلاً “لا نية لرتفع أسعار السجائر المستوردة من قبل الشركات حالياً”

وأكد إمبابي في تصريحات خاصة لموقع «الجمهور»، أن السجائر المستوردة لا تخضع لقانون التأمين الصحي، مشيراً إنه لو تم تطبيق القرار علي السجائر المستوردة لرفعت جميع الشركات أسعارها، كما رفعت الشرقية للدخان أسعارها .

وأشار رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات ، إن تحريك أسعار السجائر قرار خاص بشركة الشرقية للدخان، ولا يمت لقانون التأمين الصحي بصلة.

شعبة الدخان تنفي علاقة قرار الشرقية للدخان بقانون التأمين الصحي

وأضاف، إن قانون التأمين الصحي انتهي منذ 2022 ، ومع ذلك أثره لا يزال موجودا علي جميع الشركات، مشيراً إلى إنه إذا كان تطبيق الزيادة تتعلق بقانون التأمين الصحي، لكانت رفعت جميع الشركات أسعارها.

وتابع أن قانون التأمين الصحي كان يقتضى رفع 1.5 جنيه على قيمة العلبة ولكن عن طريق رفع 75 قرشا في أول عام ثم 25 قرشاً علي العلبة الواحدة علي مدار 3 سنوات، قائلاً: القانون بدأ عام 2018، وانتهى عام 2022 ولكن أثره مازال قائما.


وأردف: قرار الشرقية للدخان لا يتعلق بقانون التأمين الصحي، لافتاً إلى أن جميع الشركات ملزمة بتطبيق قانون التأمين الصحي، ولكن لم ترفع الشركات أسعارها، ولذلك فهذا يدل علي عدم علاقة الأسعار بتطبيق القانون التابع للتأمين الصحي.

جدير بالذكر ، أن الشركة الشرقية للدخان، رفعت أسعار بعض منتجاتها اليوم 22 قرشاً، فيما بدأت الشركة بالفعل بتطبيق الزيادة منذ الجمعة الماضية، وتعد تلك الزيادة هي الثالثة لإيسترن كومباني خلال 2024، فيما تعد الزيادة هي نسبة بسيطة.

وتنقسم شرائح المستهلكين للسجائر بالسوق المصري لثلاث شرائح، الأولي ويبدأ متوسط علبة السجائر بها من 34.74 جنيهاً، فيما يبلغ متوسط السجائر بالشريحة الثانية 34.75 جنيهاً، فيما تبدأ الشريحة الثالثة وهي الأعلى بداية من 50 جنيهاً لعلبة السجائر فيما فوق باختلاف الأنواع.

أسعار السجائر بالسوق المصري بعد رفعها 22 قرشاً

ويرصد موقع الجمهور أسعار السجائر بعد الارتفاع ، والتي جاءت علي النحو التالي :

بوكس 10 سجل: 25 جنيها

كليوباترا كينج سايز: سجل 34.7 جنيه

كليوباترا سوفت كوين: سجل 34.7 جنيه

كليوباترا بوكس: 34.7 جنيه

كليوباترا سوبر: سجل 34.7 جنيه

بوسطن/ بلومنت: سجل 34.7 جنيه

مونديال بجميع أنواعها: سجل 34.7 جنيه.

كليوباترا بلاك ليبول: سجل 34.7 جنيه

ماتسويان سوبر: سجل 34.7 جنيه

فايسروى بال مال: سجل 55 جنيها


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.



 

search