الأربعاء، 11 سبتمبر 2024

11:20 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد رحيل شذى نجم وأحمد رفعت، أسباب لا يعرفها الكثيرون عن وفاة الرياضيين

أحمد رفعت وشذى نجم

أحمد رفعت وشذى نجم

أسماء أبو شادي

A A

بعد أيام من رحيل أحمد رفعت، لاعب نادي مودرن سبورت، صدمة جديدة تلقتها الرياضة المصرية،  فقد لاقت نفس مصيره بطلة السباحة شذى نجم لاعبة نادي طنطا الرياضي، بعد توقف عضلة قلبها في الأول من شهر يونيو الماضي خلال تدريباتها داخل حمام السباحة.

وخلال الفترة الأخيرة، زادت حالات وفاة الرياضيين، نتيجة تعرضهم لأزمات قلبية مفاجئة.

وفي نفس السياق، ذكر الدكتور عصام سعد عبد الواحد، أخصائي أمراض قلب وأوعية دموية، بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث أزمة قلبية مفاجئة منها، تصلب الشرايين، وجود بعض العيوب الخلقية الذي لا تظهر إلا عند حدوث فقدان الوعي، انخفاض كمية الدم والأكسجين عند ممارسة التمارين الرياضية، فعند بذل مجهود، يحتاج الجسم إلى كمية كبيرة من الدم والأكسجين.

هل يؤثر ارتفاع درجات الحرارة على عضلة القلب؟

وأضاف أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية في تصريحات لـ «الجمهور»، أن ارتفاع درجات الحرارة وانخفاضها من الممكن أن تؤثر على عضلة القلب، حيث يؤدي تغير درجات حرارة الجسم إلى توسع في الأوعية الدموية الموجودة في الجسم، وبالتالي يحتاج الجسم إلى كمية كبيرة من الدم لمساعدة عضلة القلب على الضخ بصورة أسرع.

أحمد رفعت

وتابع: «ارتفاع درجة حرارة الجو لا تؤثر على ارتفاع درجة حرارة الجسم، فيوجد لدى الجسم ميكانيزمات، تساعد الجسم على التخلص من درجات الحرارة الزائدة، وذلك عن طريق التعرق».

وأردف «عبد الواحد»: «إذا لم  يستطع الجسم من مواجهة ارتفاع درجات حرارة الجو، ترتفع درجة حرارة الجسم، وبالتالي تضعف عضلة القلب».

وقدم عبد الواحد عدة نصائح يجب على الرياضيين اتباعها منها، بدء ممارسة الرياضة في سن مبكر، حيث يساعد جسمك على التعود على الرياضة، الابتعاد عن التدخين والمنبهات، موضحاً أنه عند ممارسة الرياضة لابد أن يبدأ الرياضي لعبته الرياضية بالتدريج، مثل المشي لساعة إلى أن تصل إلى 4 ـ 5 كيلو مشي في اليوم.

كما أكد على ضرورة عمل فحص كامل للقلب قبل ممارسة الرياضة، للتأكد من كفاءته وكفاءة الشرايين.

واستكمل: «تناول الماء والسوائل بكثرة عند ممارسة الرياضة، فلابد من تعود الجسم على تحمل درجات الحرارة».

ومن النصائح المتبعة للرياضيين، أكد «عبد الواحد»، على التغذية السليمة للجسم، من تناول كميات كبيرة من البروتينات والسكريات والفيتامينات، والابتعاد عن النشويات بقدر الإمكان، كما أن الحالة النفسية لها تأثير سلبي على عضلة القلب، فقد تؤدي أن تؤدي إلى إيقاف عضلة القلب».

كما أوضح بأن العيوب الخلقية لا تتضح إلا إذا ذهبت للطبيب وأجري لك قسطرة للشريان التاجي. 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.