الأحد، 08 سبتمبر 2024

11:42 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تفاصيل جلسة وزير التعليم في البرلمان بشأن برنامج الحكومة الجديدة

وزير التعليم

وزير التعليم

محمد الداوي

A A

كشف النائب سليمان وهدان، عضو مجلس النواب، تفاصيل جلسة وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في البرلمان، حول إطار مناقشة برنامج الحكومة، موضحا أنه كانت لديه فكرة سلبية عن وزير التربية والتعليم، ولكن عند الاستماع له ودرايته بالمشاكل كان هناك اتفاق.

حل أزمة التكدس بالمدارس

وأوضح خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود، مقدمة برنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، أنه كان طرح لعمل المدارس بنظام الفترتين لحل أزمة التكدس.

وأكد أنه يجب أن تكون هناك معايير لسد العجز في المدرسين ببعض المواد، في ظل أزمة، موضحا أن وزير التربية والتعليم غير فكر النواب الذين كانوا معارضين له خلال مناقشة في البرلمان.

القضاء على كثافة الفصول تحتاج وقت

واستطرد أن القضاء على كثافة الفصول تحتاج وقت، لأنه لا يمكن شراء مدرسة جاهزة لأنها تحتاج عامين حتى إنشائها، وذلك في رده على تصريح الوزير عن إنهاء المشاكل مع بداية العام الدراسي الجديد.

 تخفيض المواد العلمية

واختتم النائب سليمان وهدان، عضو مجلس النواب، أن الوزير تحدث عن تخفيض المواد العلمية ولكن كان هناك رد عليه، بأن هناك مواد لا يمكن الاستغناء عنها ولكن إزالة الحشو في المناهج.

وضع رؤية مستقبلية لمشروع إصلاح التعليم المصري

وتابع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الوزارة تسعى إلى وضع رؤية مستقبلية لمشروع إصلاح التعليم المصري تتوافق مع رؤية التنمية الوطنية وتحديد الأولويات الاستراتيجية في المجالات التي تقع ضمن اختصاص وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

واستعرض الدكتور محمد عبد اللطيف الخطة الاستراتيجية التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أواخر العام الماضي 2023 والتي تتسق مع برامج عمل الحكومة، مشيرًا إلى أن محاور الخطة الإستراتيجية تتضمن محور الاستدامة والتعلم مدى الحياة، ومحور الجودة والتميز في التعليم وفقا لمعايير التنافسية العالمية، والإتاحة الشاملة والعادلة في التعليم لجميع الفئات، وتشتمل هذه المحاور على التحول الرقمي والابتكار، وحوكمة النظام وإدارته، وجودة التعلم والتدريس، بالإضافة إلى الإنصاف والشمول الوصول والمشاركة.

التوسع في أعداد المدارس المصرية اليابانية ومدارس التكنولوجيا التطبيقية

وأشار الوزير إلى أنه من أبرز المؤشرات المستهدفة لعام 2030 إنشاء عدد 2873 مدرسة ثانوية فنية وفصول ملحقة، وعدد 100 مدرسة مصرية يابانية، وعدد140 مدرسة تكنولوجيا تطبيقية (بإجمالي قيمة إنفاق على التعليم قبل الجامعي 1.8 تريليون جنيه)، وعدد 717 دورة تدريب حرفي وتدريب على ريادة الأعمال والانتقال لسوق العمل.

كما أوضح الوزير أن محددات الوزارة في برنامج عمل الحكومة تتضمن عددًا من المحاور الاستراتيجية تستهدف بناء الإنسان المصري وتعزيز رفاهيته، وحماية الأمن القومي وسياسة مصر الخارجية، وتحقيق الاستقرار السياسي والتماسك الوطني.

 توفير وظائف المستقبل من خلال الارتقاء بالمنظومة التعليمية

وأشار إلى أن محور بناء الإنسان المصري وتعزيز رفاهيته يستهدف تعليم أفضل يسهم في توفير وظائف المستقبل من خلال الارتقاء بالمنظومة التعليمية (رفع كفاءة النظام التعليمي، وتطوير المناهج الدراسية، والارتقاء بمنظومة التعليم الفني، ورفع كفاءة المعلمين)، وكذلك تعليم شامل للجميع والتأهيل التعليمي والتربوي (إتاحة التعليم للجميع دون تمييز، والإعداد التربوي والبدني للطلاب، وتأهيل الطلاب لسوق العمل)، بالإضافة إلى تشجيع البحث والتطوير وتنويع مصادر التمويل (تعزيز الدور العلمي وتنويع مصادر التمويل).

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه تم تضمين معظم هذه البرامج في صورة أنشطة ومشروعات عند وضع الخطة التنفيذية للوزارة للعام المالي 2024 ـ 2025، كما سيتم تضمين البرامج الفرعية في برنامج الحكومة المحدث.

تابع موقع لجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.