الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

08:07 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خبير لـ«الجمهور»: نتنياهو يتخبط لتراكم الأزمات، وتجنيد الحريديم نعش للحكومة

بنيامين نتنياهو

بنيامين نتنياهو

مارسيل أيمن

A A

أفادت صحف تابعة للاحتلال الإسرائيلي أمس، بوجود خلافات بين رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيسي الشاباك والموساد وتحديدا دافيد برنياع، بشأن الخطوط الحمراء التي حددها نتنياهو للولايات المتحدة.

 تحرك جديد يأتي في إطار المفاوضات

ومن جانبه، قال الدكتور أيمن الرقب أستاذ العلوم السياسية في جامعة القدس، إن دافيد برنياع  معروف بأنه مطيع  لنتنياهو، يأتمر بأمره، وينتهي عن نواهيه، وبالتالي يعد ذلك تحرك جديد يأتي في إطار المفاوضات التي تمت في القاهرة والدوحة، والتي تم فيها الضغط على كل الأطراف للوصول لاتفاق، ولم يتم الإعلان عن نتائجها، سوى بعض التصريحات المبشرة من الأطراف المعنية.

وأوضح الرقب في تصريح لـ"الجمهور"، أن نتنياهو لا يريد إعطاء تعهد بوقف الحرب قبل سفره إلي واشنطن خلال الشهر الجاري، لأن انتهاء الحرب يعني انتهاء نتنياهو سياسيا.

نتنياهو يلتقي بعدد من الشخصيات الأمريكية الاعتبارية

وأضاف: يلتقي نتنياهو عددا من الشخصيات الأمريكية الاعتبارية، والتي من ضمنها ترامب وعدد من أعضاء في الكونجرس ومجلس الشيوخ ولقاءات مع عدد من الديمقراطيين ومسؤولين في الايباك والمؤسسات اليهودية المختلفة.

وأوضح أن نتنياهو سيناقش وضعه في دولة الاحتلال على أمل أن يتغير الوضع ويأتي ترامب رئيسا لأمريكا وبالتالي يعطيه الضوء الأخضر للاستمرار فالحرب في غزة والشمال أيضا على الحدود اللبنانية.

بالسؤال عن موقف الشارع الإسرائيلي من زيادة فترة الخدمة بالجيش، يعرف باسم التجنيد الإجباري لمدة تصل لـ30 شهرا والتي قد تمتد لـ36، أشار إلى أن هذا الأرقام بالنسبة لهم كبيرة جدا، مضيفا أن هذا سيؤدي إلى تهرب عدد كبير من الخدمة، حيث جاءت تلك الخطوة بعد أن تم استدعاء جنود الاحتياط ثلاث مرات خلال 9 أشهر، وهذا بالنسبة لهم مرهق.

تجنيد الحريديم ينذر بإنهاء الحكومة

وأكد أن تجنيد الحريديم، ينذر بنهاية الحكومة، وبالتالي من المرجح ألا يكون نتنياهو هو رئيس الوزراء القادم، فضلا عن انسحاب حزب شاس من الحكومة، وفقا لما حذر مسؤولو الحزب في وقت سابق.

وأشار الرقب إلى أن نتنياهو يحاول إرضاء الحريديم، من خلال تأجيل الصراع بين محكمة العدل العليا الإسرائيلية والكنيست.

وتابع: علي الرغم من أن هذه الأزمة تثير الاضطرابات داخل إسرائيل، لكن في وقت الحروب يتم السيطرة عليها وتجاوزها.

 قوات جيش الاحتلال تصل لقرابة 174 ألفا

وأوضح أن قوات جيش الاحتلال تصل لقرابة 174 ألفا وبالتالي فهم في حاجة دائمة إلى تجنيد الاحتياط، بينما يبلغ عدد جنود الاحتياط نحو 350 ألفا، وتم استدعاء جزء كبير منهم.

وأنهى تصريحاته بأنه في حالة تم فتح جبهة الشمال، فإن ذلك سيكون عنصر ضغط على الجيش الإسرائيلي، وبالتالي استدعاء جنود الاحتياط، وتجنيد الحريديم.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search