الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:52 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل تعزز «التموين» مخزون القمح الاستراتيجي؟ بورصة السلع تجيب

أرشيفية

أرشيفية

إسلام التمساح

A A

كشفت مصادر مطلعة ببورصة السلع، أن الرصيد الاستراتيجي للقمح كاف لـ6.1 شهر، في ظل توافر مخزون سواء من المستورد، أو حتى من موسم حصاد القمح والذي بلغ ذروته بنهاية أبريل الماضي لـ3.7 مليون طن وهو أمر جيد في ظل الوضع الحالي.

تعزيز المخزون الاستراتيجي ينتظر قرار وزير التموين

المصدر قال لـ"الجمهور"، فرص تعزيز الأرصدة الخاصة بالقمح قرار وزير التموين، وبورصة السلع جهة دورها ينتهي عند العرض وفق رؤيتها ووفق خطابات بين البورصة ووزير التموين الدكتور شريف فاروق، على أن يكون الرد وفق التقارير التي ترفعها البورصة للوزير بشكل دوري.

تغيير الموردين بسبب الأسعار والدولار العامل الحاسم في القصة

المصدر قال، تغيير موردي القمح سواء من روسيا أو أوكرانيا، او فرنسا، أو رومانيا هو أمر طبيعي بسبب فروق الأسعار بالدولار، حيث إن التوجه هو الحفاظ علي الحصيلة الدولارية بشكل لا يضر بالرصيد الدولاري الموجة لقطاع التموين في مصر في الفترة الأخيرة.

ارتفاع سعر القمح الروسي يغير خطة مصر

وكانت مصر قد فوتت مناقصتين للقمح من الجانب الروسي بسبب غلاء السغر والذي بلغ 240 دولار للطن، فيما توجهت لاستيراد شحنات قمح من أوكرانيا بسبب انخفاض السعر عن باقي العروض التي تقدمت بها الجهات الموردة للقمح لمصر مؤخرا.

77% واردات روسيا لمصر من القمح 

وتعد روسيا صاحبة النصيب الأكبر في حجم واردات القمح لمصر بنسبة بلغت 77%، فيما تعد مصر من أكبر مستوردي القمح بنسبة سنوية بلغت 12 مليون طن، بحسب البيانات الرسمية، ولا تزال روسيا لديها مشاكل تتعلق بالعقوبات المفروضة عليها بسبب الحرب على أوكرانيا.

ووفق تصريحات لحسام الجارحي نائب رئيس البورصة السلعية، الذي قال لـ"الجمهور"، إن الرصيد الاستيراتيجي للقمح يكفي 6.1 شهر، مضيفاً "الرصيد كافي"، وندرس كل الاحتمالات وفق توجيهات وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور شريف فاروق.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

search