الإثنين، 09 سبتمبر 2024

05:50 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل تسحب المنصات الرقمية البساط من دور العرض؟.. صناع السينما يجيبون

المنصات الرقمية والسينما

المنصات الرقمية والسينما

ياسمين شهاب

A A

انتشرت العديد من المنصات التي تسعى لنشر الأفلام بدلًا من دور العرض السينمائي، وعُرض من خلالها أفلام كثيرة آخرها «حاسب تحلم» على موقع الفيديوهات الشهير «يوتيوب» وحقق نجاحا كبيرا.

وتساءل البعض هل تسحب المنصات البساط من دور السينما، وتفقد رونقها؟. وبهذا الشأن أجاب عدد من صناع السينما على هذا التساؤل في ظل التطور التكنولوجي الكبير وإتاحته بدون حدود.

اقرأ أيضًا: «العميل صفر» في القمة.. تعرف على إيرادات الأفلام في دور العرض

باسم شرف: «السينما تحتاج إلى حرية حتى تنتعش»

رد السيناريست باسم شرف، على هذا الأمر، قائلًا: إن وجود المنصات لم يلغي وجود السينما، ولكن لا بد أن يُؤثر عليها بشكل كبير، وأن السينما ستبقى كما هي، ولكنها تحتاج إلى حرية أكثر حتى تنتعش ويزيد الإنتاج.

السيناريست باسم شرف

محمد ربيع: «مستحيل إلغاء دور العرض السينمائي»

واتفق معه في الرأي المخرج محمد ربيع، أنه مستحيل إلغاء السينما وأن المنصات شيء مختلف عن دور العرض، ولكن كل شق فيها يُكمل الآخر، لأن المشاهدة في السينما مختلفة تمامًا عن المشاهدة من الشاشة، موضحًا: «صوت تاني خالص السينما دي هي الأساس «الديجيتال» أنا شايف أن مينفعش حاجه فيهم تلغي التانية يعني الاثنين مكملين لبعض بشكل كبير».

المخرج محمد ربيع

محمود ماجد: «وجود المنصات يٌفيد السينما وليس العكس»

ومن جانبه قال الفنان محمود ماجد، إن انتشار المنصات الرقمية يُفيد صناعة السينما بشكل كبير لأنه يظهر العديد من الوجوه الشابة، وأيضًا يُساعد على إنتاج العديد من الأفكار الجديدة التي يمكن مناقشتها في أفلام تُعرض في السينما، وأنه يرى الأفلام التي تُعرض على منصات مختلفة تمامًا عن الأفلام التي تُعرض في السينما لأن الإمكانيات مختلفة.

وتابع: «لا يمكن تروح على السينما إحنا ديمًا متعودين أن يوم الخميس ده بتاع السينما والخروجه الحلوه والناس بتستمتع بالفرجه في السينما أكتر، ولكن برضو المنصات وجودها مهم جدًا لأنه فرصة للشباب الموهوبة ويقدروا يوصلوا للمنتجين بشكل أسرع وده بيعتبر سوق جديد للأفلام».

محمود ماجد

طارق النهري: «لا بد من قانون يحمي دور العرض»

وكان رأي الفنان طارق النهري، بأن هناك أفلاما بسيطة يتم إنتاجها من أجل المنصات، ويظهر فيها وجوه شابة يتم تجهيزها للعمل على الشاشة الكبيرة «السينما»، ولكن سرقة المنصات للأفلام تُعرض في السينما هذا الأمر غير مقبول.

وأضاف: «ياريت نعمل قانون يحمي دور العرض وأي منصة تتعدى على حقوق دور العرض السينمائي لازم تتعاقب لأن طول مافيش قانون بيحمي الفيلم السينمائي هنلاقي أفلام كتير بتضيع مننا».

طارق النهري