الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:40 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الحكومة تعتزم زيادة صادرات المنتجات الزراعية الطازجة 15%

تصدير البصل

تصدير البصل

أحمد مبروك

A A

قال سعد موسى،  المشرف على الحجر الزراعي والعلاقات الزراعية الخارجية، إن الوزارة تعتزم زيادة صادرات المنتجات الزراعية الطازجة 15% هذه السنة لتصل قيمتها إلى 4.2 مليار دولارو.

وذكر المشرف على الحجر الزراعي والعلاقات الزراعية الخارجية، أن الأوضاع العالمية تدعم زيادة الصادرات الزراعية المصرية هذا العام، بحسب الشرق بلومبرج.

وصدرت مصر منتجات زراعية في 2023 بقيمة 8.8 مليار دولار، بينها 3.7 مليار دولار منتجات طازجة، وهو ما يمثل 24.5% من إجمالي صادرات مصر السلعية، والتي بلغت قيمتها الإجمالية 35.6 مليار دولار.

ارتفعت الصادرات الزراعية المصرية بالنصف الأول 2024 بنسبة 27% على أساس سنوي لتصل إلى 2.8 مليار دولار، إذ تجاوز حجم الصادرات 4.8 مليون طن بزيادة 220 ألف طن عن الفترة المماثلة من العام الماضي، بحسب بيانات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

وتتأهب الحكومة لعودة تصدير البصل خلال الأيام القليلة المقبلة مرة أخرى، بعد زيادة الإنتاج وتوفر المعروض خلال الموسم الجاري.

خطة الحكومة لزيادة مساحة الأراضي المزروعة

يأتي هذا المستهدف بالتزامن مع خطة أقرتها الحكومة لزيادة مساحة الأراضي المزروعة، وذلك في إطار برنامج عمل الحكومة الجديدة.

وتشير الوثيقة، إلى أن مصر تستهدف زيادة المساحة المزروعة إلى 11 مليون فدان في السنة المالية 2026-2027، بارتفاع عن مستويات السنة المالية الجارية، والتي بلغت نحو 10 ملايين فدان.

وتهدف الكومة أيضاً إلى زيادة نسبة الاكتفاء الذاتي من القمح في السنة المالية 2026-2027 إلى 53%، من 49% خلال السنة المالية الجارية. 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search