الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:47 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

9 فوائد للماغنيسيوم .. أهمها أنه هيعدل مزاجك

الماغنيسيوم

الماغنيسيوم

رحاب عنتر

A A

من أكثر المعادن المفيدة للجسم، معدن الماغنيسيوم، لما له من فوائد عديدة، بدءًا من النوم الصحي وحتى تحسين الحالة المزاجية، ويمكن أن يؤدي نقص معدن الماغنيسيوم في الجسم، إلى الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني، وأيضًا هشاشة العظام، حيث أثبتت بعض الدراسات الأجنبية أن المعدل الطبيعي للماغنيسيوم في الجسم يتراوح بين 1.7_2.1 ملليجرام/ديسيلتر.

معدن الماغنيسيوم

يُعرف موقع "Live Science" الماغنيسيوم بأنه معدن حيوي يستخدمه الجسم في أكثر من 300 عملية كيميائية، منها وظيفة تقوية العضلات وتعزيز صحة الجهاز العصبي واستخراج الطاقة من الطعام.

من أهم فوائد معدن الماغنيسيوم ما يلي:

النوم بشكل أفضل

أكدت روكسانا إحساني، أخصائية التغذية والمتحدث الإعلامي لأكاديمية التغذية، أن الماغنيسيوم ينظم الناقلات العصبية المرتبطة بالنوم وأثبتت دراسة أجنبية أُجريت على أشخاص يعانون من اضطرابات في النوم أن تناولهم لمكملات الماغنيسيوم كان عاملا مساعدا قويا في النوم بطريقة أسهل، وقالت إحساني أيضًا "إن مكملات الماغنيسيوم تساعد على تنظيم وظيفة العضلات والأعصاب".

يُحسن المزاج

وتوصلت دراسة أُجريت عام 2020 في مجلة Nutrients أن التوتر والقلق يستنزفان مخزون الماغنيسيوم في الجسم، مما يؤدي إلي صعوبة في التعامل مع التوتر، لذلك ربط العلماء بين نقص معدن الماغنيسيوم في الجسم والحالة المزاجية، حيث إنه يساعد علي تنظيم الهرمونات، مثل السيروتونين (هرمون مسئول عن السعادة) والميلاتونين (هرمون مسئول عن تنظيم الإيقاع الحيوي للإنسان) وهرمون الشعور بالسعادة وهرمون النعاس.

تخفيف آلام الدورة الشهرية

توضح الدكتور ديبورا لي، طبيبة وكاتبة في صيدلية دكتور فوكس، أن الماغنيسيوم يمكن أن يساعد في تقليل آلام الدورة الشهرية وذلك لسببين هما:

_ أولًا أن الماغنيسيوم يقلل من تقلصات عضلات الرحم.

_ثانيًا أن الماغنيسيوم يمنع إنتاج البروستاجلاندين التي تؤدي إلى الإصابة بالتهابات المهبل.

تعزيز صحة العظام

أكدت روكسانا إحساني أخصائية التغذية، أن الماغنيسيوم يساعد في الحفاظ علي صحة الهيكل العظمي ويعتبر مكونًا رئيسيًا للعظام، حيث يقوم الجسم بتخزين نسبة كبيرة منه في العظام.

مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية

أشارت «بيورا لي» إلي دور معدن الماغنيسيوم في دعم وظيفة بطانة الأوعية الدموية (وهي الخلايا التي تبطن جدران الأوعية الدموية) حيث يعمل على:

توسيع الأوعية الدموية وتضييقها.

خفض ضغط الدم.

يقلل من خطر عدم انتظام ضربات القلب.

يحسن مقاومة الأنسولين.

يمنع تراكم الصفائح الدموية.

له تأثير مضاد لتجلط الدم.

تحسين القدرة علي تحمل التمارين الرياضية لدى المصابين بمرض الشريان التاجي.

يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

تشير دراسة أجنبية إلي أن مكملات الماغنيسيوم تساعد في تحسين معدل السكر في الدم لدي مرضي السكر، حيث إن انخفاض مستويات الماغنيسيوم في الدم يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

علاج الصداع

أكدت د. بيورا لي أن نقص الماغنيسيوم يلعب دورًا أساسيًا في تكرار وشدة الصداع النصفي، حيث إن نقص الماغنيسيوم يؤدي إلي تراكم الصفائح الدموية، كما أنه يعطل النشاط الكهربائي لقشرة الدماغ.

يساعد في علاج الربو

يعمل الماغنيسيوم علي توسيع القصبة الهوائية وتوسع الأوعية وله تأثير مضاد للالتهابات في الرئتين ويُحسن من وظائف الرئة مما يساعد على علاج مرض الربو.

علاج نوبات الأعصاب

أثبتت التجارب الأجنبية أن الماغنيسيوم يساعد علي الحد من الإصابة بالنوبات العصبية التي تؤدي أحيانًا إلي الصرع.

أطعمة تحتوي على معدن الماغنيسيوم

من أبرز الأطعمة التي تحتوي علي الماغنيسيوم مايلي:

المكسرات.

البذور.

الخضروات الورقية.

البقوليات.

الحبوب.

زيت السمك.

الشيكولاتة الداكنة.

الأفوكادو

search