الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:09 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

النوفا المتكررة، السماء على موعد مع انفجار نجم «برنس» يرى بالعين المجردة

انفجار نوفا المنتظر حدوثه لنجم ضفيرة برنيس

انفجار نوفا المنتظر حدوثه لنجم ضفيرة برنيس

محمد الأزهرى

A A

ينتظر العالم ظاهرة فلكية نادرة، وهي انفجار نجم في السماء ليظهر حينها بالعين المجردة، ويراه الناس لمدة نصف يوم فقط، ومن المتوقع حدوث الانفجار في أي وقت من الآن وحتى شهر سبتمبر المقبل، ولا يستبعد امتداد هذه الفترة لبضعة أشهر أخرى.

وتسمى هذه الظاهرة باسم "نوفا" متكررة، والتي ستحدث لنجم يسمى "تي ضفيرة برنيس"، وتحدث في شكل انفجار مفاجئ، يؤدي إلى ازدياد لمعانه بشكل كبير جدا لفترة مؤقته، و يعود بالخفوت مرة أخرى.

ينفجر مرة كل 80 سنة توافق هذه الأيام

ويقع نجم "تي ضفيرة برنيس"، في المجموعة النجمية المسماة "ضفيرة برنيس"، ويتميز هذا النجم بأنه ينفجر مرة واحدة كل 80 سنة تقريبا، وقد وثق شهود عيان انفجار هذا النجم منذ العام 1217م، وكان أشهر انفجار له هو ذلك الذي حدث عام 1866م وعام 1946م، و مر على آخر انفجار له 78 سنة لغاية الآن، والسبب بتوقع انفجاره خلال هذا الأشهر هو أن الراصدين خلال الانفجارات السابقة لاحظوا أن لمعان النجم ينخفض قليلا قبل حوالي 1.1 سنة من انفجاره، بهامش تذبذب مقداره 0.3 سنة، وهذا الانخفاض قد حدث في شهر مايو عام 2023.

موقع النجم المتوقع انفجاره القريب من مجموعتي: ضفيرة برنيس ومجموعة العواء
 



انفجار لمدة نصف يوم يراه الناس بسهولة

وحسب مركز الفلك الدولي، فإن الانفجار سيرى بسهولة بالعين المجردة حتى من داخل المدن الملوثة ضوئيا، ومن المتوقع أن يبقى كذلك لنصف يوم فقط، ليبدأ بعدها بالخفوت التدريجي ويبقى مرئيا بالعين المجردة لمدة أسبوع فقط.

نجم الانفجار المنتظر يقع في منتصف السماء

و موقع النجم، يأتي في مجموعة ضفيرة برنيس، والتي تظهر بشكل واضح على شكل قوس بالقرب من مجموعة شهيرة تسمى "العواء"، وتتميز بوجود نجم لامع برتقالي اللون يسمى "السماك"، وهو النجم المقصود بقول الشاعر: “هل أراك في علاك تبلغ السماك”.

صورة للنجم المتوقع انفجاره


نجم ثنائي اللون أحمر/أبيض ينفجر هيدروجينيا

ونجم نوفا، عبارة عن نجم ثنائي، أحدهما: نجم عملاق أحمر والآخر قزم أبيض، وتنتقل المادة باستمرار من النجم العملاق إلى النجم القزم، وبزيادة هذه المادة حول النجم وانتقال بعضها إلى السطح تزداد الحرارة والضغط، إلى أن يصلا لمستويات عالية تحفز حدوث سلسة من الانفجارات تشبه انفجار القنبلة الهيدروجينية، حيث يؤدي الانفجار إلى تبعثر المادة المتراكمة حول القزم الأبيض، لتبدأ بعد ذلك أحداث متكررة مدتها 80 سنة تقريبا تنتهي بانفجار السطح الخارجي للنجم كل مرة.

 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search