الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:21 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد ارتفاع أسعار البنزين والسولار، اعرف تكلفة استيراد مصر من الوقود

البنزين

البنزين

أحمد مبروك

A A

استوردت مصر شحنات وقود بقيمة بلغت نحو 6.4 مليار دولار خلال النصف الأول من العام 2024، مقابل 6.1 مليار دولار في ذات الفترة من العام الماضي.

استيراد شحنات مواد بترولية بقيمة 1.1 مليار دولار

وتعاقدت الهيئة المصرية العامة للبترول على استيراد شحنات مواد بترولية بقيمة 1.1 مليار دولار خلال يونيو الماضي، مقابل 922 مليون دولار في الشهر المماثل من العام 2023.

وتجاوزت فاتورة المنتجات البترولية للفترة من يناير إلى يونيو 3.6 مليار دولار، وباقي القيمة تخص واردات الفحم والنفط الخام وغيرها من واردات قطاع البترول.

وعزا ارتفاع فاتورة الاستيراد بالنصف الأول من العام الحالي إلى زيادة تكلفة شحن ونقل المنتجات البترولية.

وتُدبر وزارة البترول ما بين 20% و 25% من احتياجات البلاد من المحروقات عبر تعاقدات خارجية مباشرة، منها عقود فورية وأخرى متوسطة الأجل وسنوية للوفاء باحتياجات قطاعات الدولة من المواد البترولية.

وترتبط مصر بعقد سنوي مع العراق لاستيراد كميات من الزيت الخام - كما تستورد شحنات من السعودية والإمارات والكويت.

وبدأت وزارة البترول المصرية تنفيذ خطة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الوقود المُنتج محليًا، عبر تنمية حقول الإنتاج المصرية ومن ثم زيادة الإنتاج؛ وكذلك زيادة وارداتها من النفط الخام من الكويت والسعودية والعراق وتكريره بالمصافي المحلية.

وتنتج مصر نحو 570 ألف برميل نفط خام يوميا، وهي كميات تُعادل نحو 75% من استهلاك البلاد من الوقود، وتلبي التعاقدات الخارجية باقي نسب الاستهلاك على مدار العام.

وتستهلك مصر سنوياً نحو 12 مليون طن سولار، ونحو 6.7 مليون طن بنزين، وتعني أي زيادة في إنتاجها من النفط، خفض فاتورة استيراد المنتجات البترولية.

تعديل أسعار الوقود اعتبارًا من الساعة السادسة صباح اليوم الخميس

وأعلنت لجنة تسعير المنتجات البترولية عن تعديل أسعار الوقود اعتبارًا من الساعة السادسة صباح اليوم الخميس، وتشمل الزيادة الجديدة أسعار البنزين بأنواعه، والسولار، والمازوت.

وجاءت الأسعار الجديدة على النحو التالي:

- بنزين 95: 15 جنيهًا للتر.
- بنزين 92: 13.75 جنيهًا للتر.
- بنزين 80: 12.25 جنيهًا للتر.
- السولار: 11.50 جنيهًا للتر.
- الكيروسين: 11.50 جنيهًا للتر.
- المازوت المورد لباقي الصناعات: 8500 جنيه للطن.

وفيما يتعلق بالمازوت، فقد قررت اللجنة تثبيت سعر المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية، مما يعني أن هذه القطاعات لن تشهد أي تغيير في تكلفة المازوت الموردة لها.

خلفية القرار وتأثيره

جاءت هذه الزيادة كجزء من المراجعة الدورية التي تجريها لجنة تسعير المنتجات البترولية كل ثلاثة أشهر، وذلك بناءً على مجموعة من العوامل المؤثرة على الأسعار، مثل التغيرات في أسعار النفط العالمية، وسعر صرف الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية، بالإضافة إلى الأعباء والتكاليف المحلية.

وتهدف هذه الخطوة إلى تحقيق التوازن بين تكلفة الإنتاج وسعر البيع للمستهلك النهائي، مما يساهم في تقليل الفجوة بين الأسعار المحلية والعالمية، كما تسعى اللجنة من خلال هذه الزيادات إلى تخفيف العبء على ميزانية الدولة من خلال تقليل الدعم المقدم للوقود.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.