الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:26 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لماذا رفعت مصر أسعار البنزين والسولار (تفاصيل)

أسعار البنزين

أسعار البنزين

أحمد مبروك

A A

أسعار البنزين، أعلنت لجنة تسعير المنتجات البترولية عن تعديل أسعار الوقود اعتبارًا من الساعة السادسة صباح اليوم الخميس، وتشمل الزيادة الجديدة أسعار البنزين بأنواعه، والسولار، والمازوت الصناعي.

زيادة متدرجة لأسعار المنتجات البترولية

بدوره أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء بدء رفع أسعار المنتجات البترولية تدريجيًا في مصر حتى ديسمبر 2025.

وأضاف رئيس الوزراء خلال اجتماع الحكومة أمس الأربعاء، أنه ستتم زيادة متدرجة لأسعار المنتجات البترولية خلال عام ونصف حتى نصل لتوازن في الأسعار.

مدبولي يكشف أسباب ارتفاع أسعار البنزين والسولار

وأكد مدبولي أن الدولة لا تستطيع التحمل وحدها الأعباء المالية لشراء المواد البترولية لتفادي انقطاع الكهرباء.

وجاءت أسعار البنزين والسولار الجديدة على النحو التالي:

- بنزين 95: 15 جنيهًا للتر.
- بنزين 92: 13.75 جنيهًا للتر.
- بنزين 80: 12.25 جنيهًا للتر.
- السولار: 11.50 جنيهًا للتر.
- الكيروسين: 11.50 جنيهًا للتر.
-  المازوت المورد لباقي الصناعات: 8500 جنيه للطن.

أسباب رفع أسعار البنزين والسولار في مصر

جاءت هذه الزيادة كجزء من المراجعة الدورية التي تجريها لجنة تسعير المنتجات البترولية كل 3 أشهر، وذلك بناءً على مجموعة من العوامل المؤثرة على الأسعار، مثل التغيرات في أسعار النفط العالمية، وسعر صرف الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية، بالإضافة إلى الأعباء والتكاليف المحلية.

اسعار النفط العالمية 

سجلت العقود الآجلة لخام برنت تسليم سبتمبر  نحو 81.33 دولار للبرميل، فيما سجلت   العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي نحو  77.26 دولار للبرميل.

ويأتى ارتفاع  أسعار النفط  بعد أن قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات الخام الأمريكية هبطت 3.7 مليون برميل الأسبوع الماضي، مقابل توقعات محللين استطلعت رويترز آراءهم بهبوط قدره 1.6 مليون برميل فقط.

وانخفضت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة 5.6 مليون برميل، مقارنة بتوقعات المحللين بانخفاض قدره 400 ألف برميل. وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة أن مخزونات نواتج التقطير انخفضت 2.8 مليون برميل مقابل توقعات بارتفاعها 250 ألف برميل.

سعر صرف الجنيه المصري أما العملات الأجنبية

ارتفع سعر صرف الجنيه المصرى أمام الدولار من متوسط 31 جنيها قبل قرار البنك المركزي المصري في 6 مارس الماضي بتحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية، وهو ما تسبب في وصول سعر الدولار إلى نحو 48.29 جنيها لكل دولار.

ويعنى ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه المصري إلى زيادة قيمة فاتورة استيراد مصر من الخارج من الوقود حيث تستورد الحكومة نحو 20 -25% من احتياجاتها من السولار والبنزين من الخارج.

ارتفاع تكلفة النقل والشحن البحري بسبب اضطرابات البحر الأحمر

تسبب تغيير مسار السفن المارة من البحر الأحمر على رفع أسعار شحن الحاويات بنسبة 30% تقريبا في الأسبوعين الماضيين.

جاء ذلك مع ارتفاع التكاليف بالنسبة للمستوردين بشكل أكبر مع زيادة أحجام شحناتهم قبل موسم الصيف.

يذكر أن حوالي 15% من حركة الشحن العالمية تمر بالبحر الأحمر بما في ذلك ما يقرب من 30% من تجارة الحاويات العالمية.

ويأتي ذلك في ظل هجمات يشنّها الحوثيون في اليمن منذ نوفمبر على خلفية الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في غزة. ويقولون إن الهجمات تأتي تضامنا مع الفلسطينيين في القطاع المحاصر.

فيما تشنّ القوّات الأمريكيّة والبريطانيّة ضربات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن منذ 12 يناير. وينفّذ الجيش الأمريكي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ يقول إنها معدّة للإطلاق.

وإثر الضربات الغربية، بدأ الحوثيون استهداف سفن أميركية وبريطانية، معتبرين أن مصالح البلدين أصبحت "أهدافا مشروعة".

ودفعت الهجمات والتوتر في البحر الأحمر الكثير من شركات الشحن الكبرى الى تحويل مسار سفنها الى رأس الرجاء الصالح في أقصى جنوب إفريقيا.

لماذا رفعت مصر سعر البنزين والسولار ؟

تهدف خطوة رفع أسعار البنزين والسولار في مصر إلى تحقيق التوازن بين تكلفة الإنتاج وسعر البيع للمستهلك النهائي، مما يساهم في تقليل الفجوة بين الأسعار المحلية والعالمية، كما تسعى اللجنة من خلال هذه الزيادات إلى تخفيف العبء على ميزانية الدولة من خلال تقليل الدعم المقدم للوقود، الذي يقدر بنحو 155 مليار جنيه .

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.