الثلاثاء، 30 يوليو 2024

07:34 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الناتو: عدم الاستقرار في الشرق الأوسط يؤثر على الأمن الأوروبي - الأطلسي

قمة حلف الناتو

قمة حلف الناتو

أيمن عبدالمنعم

A A

أصدر رؤساء دول وحكومات حلف شمال الأطلسي الناتو، اليوم الأربعاء، بيانًا ختاميًا، لجلسات اليوم الأول من قمة حلف الناتو المنعقدة في العاصمة الأمريكية واشنطن، والتي تتزامن مع مرور 75 عامًا على إنشاء الحلف الدفاعي الأكبر في العالم.

وقال البيان الختامي، إننا رؤساء دول وحكومات حلف شمال الأطلسي، اجتمعنا في واشنطن للاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس التحالف، مضيفًا، أن الحلف تأسس للحفاظ على السلام، ويظل الحلف الأقوى في التاريخ، وأننا كأعضاء للحلف نقف متحدين ومتضامنين في مواجهة حرب عدوانية وحشية في القارة الأوروبية.

ولفت البيان الختامي إلى الحرب الروسية الأوكرانية قائلًا، أن الحرب الروسية هي تقويض للسلام والاستقرار في المنقطة الأوروبية الأطلسية وتقويض للأمن العالمي بشكل خطير، موضحًا، أن روسيا تشكل التهديد الأكثر أهمية ومباشرة لأمن حلفاء الناتو.

وأوضح البيان الختامي الصادر عن قمة الناتو في العاصمة الأمريكية واشنطن، أن الصراع في الشرق الأوسط يؤثر بشكل مباشر على أمننا وأمن شركائنا في المنطقة، موضحًا، أن حالة عدم الاستقرار التي تشهدها أفريقيا تساهم في اتجاهات سلبية عدة من بينها النزوح القسري وتعزيز الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية، مشيرا، إلى أن النشاط الإيراني في المنطقة، يزعزع الاستقرار ويؤثر على الأمن الأوروبي – الأطلسي.

وأضاف قادة الناتو خلال البيان البيان الختامي، إن الشراكة الاستراتيجية المتعمقة بين روسيا وجمهورية الصين الشعبية ومحاولاتهما المتبادلة لتعزيز التقويض وإعادة تشكيل النظام العالمي القائم على القواعد، تشكل سببًا للقلق العميق، موضحين، أنهم يواجهون تهديدات سيبرانية وفضائية وهجينة وغيرها من التهديدات والأنشطة الخبيثة من قبل الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية في كلا البلدين.

وأوضح القادة، أنه خلال القمة التي نحتقل خلالها بالذكرى الـ 75 لتأسيس حلف شمال الأطلسي، اتخذنا خطوات أخرى من اجل تعزيز الردغ والدفاع، وتعزيز الدعم الطويل الأجل لأوكرانيا حتى تتمكن في الانتصار على حربها مع روسيا، معلنين، ترحيبهم بزعماء أوكرانيا وأستراليا واليابان ونيوزيلندا وجهورية كوريا الجنوبية والاتحاد الأوروبي.

وأشاد القادة خلال البيان الختامي، أنهم يرحبون بأن أكثر من ثلثي الحلفاء أوفوا بالتزاماتهم بتخصيص ما لا يقل عن 2% من الناتج المحلي الإجمالي للإنفاق الدفاعي السنوي، مشيدًا بالحلفاء الذين تجاوزوا هذا الالتزام، مضيفًا، أن الإنفاق نما من قبل الحلفاء الأوروبيين وكندا بنسبة 18% تقريبًا.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.