الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:38 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بقيمة 24 مليار جنيه، مشروع إماراتي مصري ضخم على النيل

مشروع إماراتي مصري ضخم بالقاهرة

مشروع إماراتي مصري ضخم بالقاهرة

مصعب فرج

A A

تتمتع العلاقات المصرية الإماراتية بعمق تاريخي يمتد منذ عام 1971، حيث تطورت هذه العلاقات بشكل مستمر وتعززت على مدار السنوات، وتقوم هذه العلاقات على أسس من الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، مما جعلها دائمًا في أفضل مستوياتها، وتجسد الصداقة القوية بين قادة البلدين حجر الزاوية في هذه العلاقات المتينة.

 

مشروع ضخم على نهر النيل

وقعت الشركة الإماراتية للاستثمار “كيه إس إتش”، ومجموعة شركات صفوت القليوبي، اتفاقية بقيمة 24 مليار جنيه، ما يعادل 500 مليون دولار، لتنفيذ مشروع تطوير عقاري على نهر النيل بمحافظة الجيزة، ووفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط، يشمل هذا المشروع إنشاء ثلاثة أبراج سكنية وتجارية وفندق خمس نجوم في منطقة "طناش" المطلة على جزيرة الوراق، شمال الجيزة، ويُتوقع الانتهاء من المشروع خلال أربع سنوات.

وقد مثل الجانب الإماراتي في توقيع الاتفاقية عبد الجليل عبد الرحمن البلوكي، العضو المنتدب للدائرة الخاصة للشيخ محمد بن خالد آل نهيان، وأشار إلى أن هذا المشروع يعكس التزام الدائرة الخاصة.

 

مواصفات المشروع العقاري المصري الإماراتي

من جانبه، أكد صفوت القليوبي، رئيس مجلس إدارة شركة "إس كيه جي" المصرية القابضة، أن هذا المشروع يمثل خطوة كبيرة نحو تعزيز التعاون بين مصر والإمارات في قطاع العقارات، ويهدف المشروع إلى توفير وحدات سكنية وتجارية متكاملة، بالإضافة إلى فندق يلبي احتياجات الزوار المحليين والدوليين، مما يعزز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

 

الاستثمارات الإماراتية في مصر

وتعد الإمارات من أبرز الدول الخليجية التي تملك استثمارات ضخمة في مصر، حيث وقعت الشركة القابضة “إيه دي كيو”، فى وقت سابق صفقة رأس الحكمة بقيمة 35 مليار دولار، بالإضافة إلى مشروعات أخرى وشراكات إستراتيجية.

 

توقعات بزيادة الاستثمارات الإماراتية بمصر

ومن جانبه أكد أبو بكر الديب، الباحث في العلاقات الدولية والاقتصاد السياسي، أن التعاون بين مصر والإمارات يوفر فرص عمل جديدة وينعش الاقتصاد المصري. 

وتوقع “الديب” في تصريح له، تضاعف حجم الاستثمارات الإماراتية في مصر خلال السنوات العشر المقبلة، مشيرًا إلى أن الإمارات تحتل المرتبة الأولى عالميًا في قائمة الدول المستثمرة في مصر، وساهمت الاستثمارات الإماراتية في توفير ملايين فرص العمل بمختلف المجالات.

عوامل جذب الاستثمارات الإماراتية

وتشمل العوامل التي شجعت على الاستثمارات الإماراتية في مصر التقارب والتفاهم بين البلدين وقيادتهما السياسية، بالإضافة إلى رؤية اقتصادية مشتركة، وقد بدأ الإصلاح الاقتصادي المصري منذ عام 2016 بهدف جذب الاستثمارات الخارجية، خاصة الإماراتية، وذلك عبر تحسين البنية التحتية وإعداد التشريعات القانونية والإجرائية اللازمة.

العلاقات التجارية بين البلدين

تحتل القاهرة المرتبة السادسة كأكبر شريك تجاري للإمارات على المستوى العربي، وزادت الصادرات المصرية للإمارات إلى 6.2 مليار دولار في عام 2020، واستحوذت الإمارات على 11% من قيمة الصادرات المصرية.

 تقدير الشعب المصري للإمارات

يحمل الشعب المصري تقديرًا كبيرًا لدولة الإمارات وقيادتها، خاصة للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس دولة الإمارات، الذي له مواقف تاريخية عظيمة تجاه مصر، وتميزت العلاقات المصرية الإماراتية بالخصوصية والرعاية منذ تأسيسها، مما جعلها نموذجًا يحتذى به في العلاقات الدولية.

كما تمثل العلاقات المصرية الإماراتية نموذجًا للعلاقات الدولية القائمة على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة. 

يعكس التعاون المستمر بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية تطلعاتهما المشتركة نحو مستقبل مزدهر ومستدام.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search