الإثنين، 09 سبتمبر 2024

12:45 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الصيادية وطاجن الحنشان، مأكولات بحرية «ماركة مسجلة» في دمياط

الصيادية الدمياطي

الصيادية الدمياطي

معاذ محمد

A A

أكلات بحرية كثيرة تشتهر بها دمياط، وتمثل وجبة أساسية على مائدة الطعام في المحافظة، نظرا لفوائدها الصحية والغنية بالبروتينات، فيجمع على حيها الأسرة بأكملها، والذي يأتي في مقدمة هذه الوجبات «الصيادية» صاحبة المذاق والطعم الخاص.
 

أشهر المأكولات البحرية

وتعد وجبة السمك الصيادية واحدة من أشهر الأكلات التي يعرفها أبناء المحافظات الساحلية ولاسيما أبناء محافظة دمياط،  وتصنع هذه الوجبة من أسماك البورى أو الجران الكبير أو البلطي الكبير والقاروص واللوت وغيرها من الأسماك البحرية ذات القطع الكبيرة.


الوجبة تصنع من الأرز الأحمر

ويميز الوجبة أنها تصنع من الأرز الأحمر الملون بالبصل المحمر ومجموعة من التوابل ولها طبق من الشورية ذات اللون الأحمر بسبب وجود البصل الأحمر  ويصنع منها قطع أسماك المسلوق أو المقلى المتبل والبهارات الخاصة والثوم المفروم. 
 

وهذه الوجبة يبدع فيها سيدات دمياط  وتتوقف على درجة لون الأرز  الأحمر ولون الشوربة باختلاف لون تحمير البصل المستخدم وجودة البهارات وطريقة طهي الست الدمياطية، وتمثل هذه الأكلة واحدة من الأكلات المحببة لأبناء محافظة دمياط عامة، ووجبة للضيوف والزوار.


 وكذلك يفضل أبناء محافظة دمياط عمل طواجن الأرز بالجمبري وطواجن الحنشان، كما توجد وجبة بطارخ الأسماك وهى وجبة غير منتشرة لارتفاع سعر البطارخ بالأسواق، وعادة يتناول أبناء دمياط   الأسماك بالأرز سواء الأرز الأبيض أو  الأحمر مع الصيادية أو السمك المقلي فهي وجبة أساسية ومفضلة بدمياط بعكس أبناء المحافظات الأخرى.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.