الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:24 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

التحطيب «عنوان الرجولة»، رياضة يمارسها الصعايدة من زمن الفراعنة

فن النزاهة والتحطيب

فن النزاهة والتحطيب

نور الشايب

A A

تتميز الطبيعة الإنسانية بحبها للتحدي من قديم الأزل، ونختبر بها حدود قدراتنا البشرية، والألعاب هي الطريقة المثالية للتعرف على أجسادنا وأذهاننا، وأخطرها هي ما تجعلنا نتعرف على قوتنا، ومن بينها لعبة التحطيب، فجميعنا سمعنا من قبل عن التحطيب ولكن هل كنت تعرف أنها من أيام القدماء المصريين؟.

 

أخطر لعبة في الصعيد

أصل اسم الرياضة هي فن النزاهة والتحطيب، وهو فن قتالي في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وممارستها تتم على امتداد ضفاف وادي النيل، وبالأخص في الصعيد، وهذا التقليد يتمركز في أرياف صعيد مصر.

فن التحطيب عند الصعايدة يشير إلى عملية التجهيز والتحضير بأسلوب خاص يمارسه أهل منطقة الصعيد في مصر، هذا الفن يتميز بالمهارة والدقة.

عصاية التحطيب لممارسة لعبة النزاهة والتحطيب

لعدة قرون عصاية التحطيب كان لها دور خاص في الحياة الاجتماعية الريفية، لأنها كانت صديقة الفلاح في حياته اليومية، وعلامة الرجولة، وهي الأداة الرئيسية في فن التحطيب في الصعيد.

 

فن النزاهة والتحطيب في الصعيد

يشير التحطيب إلى فنون القتال التقليدية باستخدام العصي، والتي تمتد جذورها إلى الأصول المصرية القديمة. الاسم الأصلي لهذا الفن هو "فن النزهة والتحطيب" أو “فن الاستقامة والصدق من خلال استخدام العصا”، بدأت هذه الفنون كتدريبات عسكرية وتطورت فيما بعد إلى رقصة شعبية مصرية تُعرف عادة بـ "رقصة العصا" أو "رقصة القصب"، وغالبًا ما ترافق بالموسيقى.

في الوقت الحاضر، تشمل كلمة "تحطيب" كلاً من التدريبات العسكرية وفنون الأداء، ويُمارس هذا الفن بشكل رئيسي في مناطق الصعيد المصري، ويتميز بتنفيذ شكل نوبي من التحطيب بانتظام في أسوان، حيث يُعرض للسياح كجزء من الثقافة المحلية.

في الماضي، كان الفراعنة يصوّرون هذه الرياضة على جدران معابدهم، وكانوا يعتنون بتعليمها للجنود كجزء من تدريبهم العسكري والبدني.

متى عُثر على آثار التحطيب؟

تم العثور على أقدم آثار التحطيب في مصر القديمة على نقوش في موقع أبو صير الأثري، وهو مقبرة واسعة تعود إلى فترة المملكة المصرية القديمة وتقع في الضواحي الجنوبية الغربية من القاهرة، على النقوش البارزة في هرم ساحورع من الأسرة المصرية الخامسة، تظهر صور وتعليقات توضح بدقة تدريب عسكري يبدو أنه يشمل استخدام العصى.

وفي تلك الحقبة، كان التحطيب، جنباً إلى جنب مع الرماية والمصارعة، من بين التخصصات الثلاثة التي كان يتم تدريب الجنود عليها.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search