الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

06:54 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزير البترول يتفقد «سوميد السخنة» ويؤكد: انتهاء تخفيف الأحمال قريبًا

كريم بدوي وزير البترول أثناء الزيارة

كريم بدوي وزير البترول أثناء الزيارة

شهيرة أحمد

A A

في إطار جهود الدولة لإنهاء فترة تخفيف الأحمال الكهربائية، قام المهندس كريم بدوى، وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم بجولة تفقدية لتسهيلات الشركة العربية لـ أنابيب البترول (سوميد) بميناء العين السخنة. 

وشملت جولة الوزير، وحدة التحكم الرئيسية بالميناء، والأرصفة البحرية، ونقاط تسهيلات الغاز الطبيعي المستورد، وسفينة التغييز، واستقبال المازوت.

حرص الحكومة على دعم قطاع البترول

وأكد المهندس كريم بدوى، أن هذه الزيارة تأتي في إطار حرص الحكومة على دعم قطاع البترول وتعزيز قدراته على توفير احتياجات البلاد من الطاقة، مشيرًا إلى أن تسهيلات سوميد تمثل أحد أهم مرافق البنية التحتية التي يعتمد عليها القطاع في تحقيق خطط استقرار وتأمين إمدادات الوقود للسوق المحلي.

وخلال الزيارة، وجه وزير البترول والثروة المعدنية، الشكر للعاملين على الجهود المقدمة، مؤكدًا على تقديم كافة الدعم من الوزارة لهذه الجهود، ومشددًا على أهمية تطبيق كافة معايير السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة.

أهمية دعم مراكز الكيانات البترولية القائمة

ودعا “بدوي”، إلى الاهتمام بالابتكار والحوار وطرح الأفكار، خاصة وأن مجالات التحول الطاقي وتوجه مصر نحو تنويع مصادر الطاقة والطاقات البديلة يوفر فرصًا استثمارية يمكنها دعم مراكز الكيانات البترولية القائمة، إذا ما واكبت تلك التطورات واستعدت لمستقبل الطاقة التي تُعد قضية محورية في اهتمام الجميع.

كما استمع “بدوي”، إلى شرح من المهندس محمد عبد الحافظ رئيس الشركة العربية لأنابيب البترول “سوميد” حول تسهيلات منطقة سوميد البترولية، والتي تمتد عراقتها على مدى خمسين عامًا منذ عام 1974، وقد قامت خلالها بنقل 3.5 مليار طن بترول خام وأكثر من 100 مليون طن منتجات بترولية.

 تأمين احتياجات مصر من الزيت الخام والمنتجات البترولية

وتمتلك “سوميد” بعدًا استراتيجيًا هامًا في تأمين احتياجات مصر من الزيت الخام والمنتجات البترولية والغاز الطبيعي، كما وفر لها مساهموها (مصر والسعودية والكويت والإمارات وقطر) القدرة على التطوير المستمر وزيادة طاقتها من 40 مليون طن سنويًا في أبريل 1974 إلى 117 مليون طن سنويًا حاليًا.

وأوضح رئيس الشركة، موقف تسهيلات استقبال الزيت الخام بالسخنة والشحن بمنطقة سيدى كرير والصهاريج الخاصة بالتخزين وخطى الأنابيب الممتدان بقطر 42 بوصة وبطول 320 كيلو متر بدءً من العين السخنة وحتى سيدى كرير بالإسكندرية، مرورًا بمحطة دهشور وتسهيلاتها.

وتابع عبد الحافظ، مصادر الخام المنقولة عبر سوميد، ومشروع تداول وتخزين المنتجات البترولية والرصيف البحرى الخاص بذلك والممتد بطول 3 كم ويتكون من 3 مراسى بحرية اثنان منها مخصصان لاستقبال المنتجات البترولية، ورؤية التوسعات والمشروعات المستقبلية، وتكامل مناطق سوميد البترولية مع مناطق تأمين المنتجات البترولية فى مصر ومنها منطقة التبين.

وناقش الوزير مع القيادات والعاملين بـ "شركة سوميد" طبيعة عمل الموقع، وما يتوافر للعاملين من تدريبات وقدرات، والقدرة على إدارة خطط الطوارئ.

كما تفقد المهندس كريم بدوي، الرصيف البحري ومراسي استقبال الزيت الخام والمنتجات البترولية، وسفينة التغييز، وأجرى حوارًا مع العاملين على الأرصفة ومسئولي “سوميد” حول الأهمية الحيوية للمكان في خدمة خطط الدولة للوفاء بالاحتياجات الخاصة بالطاقة.

استقبال أكبر سفينة نقل للمازوت

وشهد المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، خلال الجولة، عملية استقبال أكبر سفينة نقل للمازوت بطاقة 80 ألف طن.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.