الأربعاء، 31 يوليو 2024

04:07 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أستاذ علوم سياسية: اليسار الفرنسي سيكون أكثر تعاطفا مع الشعب الفلسطيني

أستاذ العلوم السياسية د. مصطفى كامل

أستاذ العلوم السياسية د. مصطفى كامل

أيمن عبدالمنعم

A A

قال د. مصطفى كامل أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، اليوم الاثنين، إن تعامل جبهة اليسار في فرنسا مع أزمة المهاجرين ستكون أقل تشددًا، مضيفًا أنه من المتوقع أن تستمر الجبهة الشعبية الممثلة لليسار في نفس سياسات الحكومة الفرنسية الحالية دون أي تغيير.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية في تصريحات لموقع الجمهور، أن فرنسا تحت مظلة اليسار ستكون خالية من سياسات تهجير المهاجرين غير الشرعيين، أو حتى صياغة سياسات تمييز بين المواطنين الفرنسيين من أصول أجنبية والفرنسيين الأصليين، على عكس برنامج التجمع الوطني، الذي كان يميز بين الفرنسيين المولودين داخل فرنسا وبين الذين اكتسبوا الجنسية.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة، أن فوز اليسار في الانتخابات التشريعية الفرنسية المبكرة، يضع قضايا البيئة محل اهتمام، لأن حزب الخضر هو أحد المؤسسين للجبهة الشعبية الفرنسية اليسارية.

اليسار سيكون أكثر انتقادًا لإسرائيل

وأضاف د. مصطفى كامل، أن تعامل اليسار فيما يخص القضية الفلسطينية سيكون أكثر تعاطفًا مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وأكثر هجومًا على سياسات إسرائيل داخل قطاع غزة، خاصًة، وأن هذا يعد موقف حزب فرنسا الأبية الذي يعد أكثر الأحزاب أغلبية داخل التحالف.

وتابع أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن الوقت مازال مبكرًا لاستشراف السياسات بصورة أكثر وضوحًا، إلا أن برنامج الجبهة الشعبية، يدل على أنه لن يتخذ أي موقف معادي للمهاجرين وسيدعو للمساواة بين جميع الفرنسيين بغض النظر عن أصولهم.

دلالات صعود اليسار

وأضاف أستاذ العلوم السياسية، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حساباته كانت خاطئة، خاصًة، وأنه سعى لتخويف الفرنسيين من اليسار المتطرف بالنسبة له، مضيفًا، أنه لا يعتبر أن إشارات ماكرون صحيحة ولا يعتبر الجبهة الشعبية يسارًا متطرفًا مثلما حاول ماكرون أن يروج.

وأوضح د. مصطفى كامل، أنه حاول تخويف الفرنسيين من اليسار قبيل الانتخابات ومع انتهاء الجولة الأولى، من أجل محاولة جذب الفرنسيين لتشريح الحزب الذي ينتمي إليه، إلا أن النتيجة كانت أن الفرنسيين اتخذوا سياسات صلبة ضد التجمع الوطني وسياسات التمييز التي ابتعها، وضد محاولات التخويف التي حاول ماكرون القيام بها، لتكون نتيجة الانتخابات لصالح اليسار على حساب إيمانويل ماكرون وتحالفه السياسي، وعلى حساب اليمين المتطرف ممثلًا في التجمع الوطني بقيادة جوردان بارديلا ومارين لوبان.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.