الإثنين، 09 سبتمبر 2024

03:05 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد الهزيمة، ماكرون يقرر الإبقاء على «أتال» رئيسًا لحكومة تصريف الأعمال

إيمانويل ماكرون وجابرييل أتال

إيمانويل ماكرون وجابرييل أتال

وداد العربي

A A

قالت الرئاسة الفرنسية، إن الرئيس إيمانويل ماكرون، قرر الإبقاء على جابرييل أتال رئيسًا للوزراء، على أن يتولى الأخير رئاسة حكومة تصريف الأعمال، وذلك بعد فوز تحالف اليسار بالانتخابات التشريعية الفرنسية في الجولة الثانية.

تحالف اليسار يفوز في الانتخابات التشريعية الفرنسية

ولا خلاف على أن الانتخابات التشريعية الفرنسية، أظهرت تغيرًا جذريًا في المشهد السياسي، حيث انتقل اليسار من كونه خارج الحسابات إلى القوة المهيمنة، مما يعكس رغبة واسعة بين الناخبين في تغيير الاتجاه السياسي للبلاد.

زعيم تحالف اليسار يطالب أتال بالاستقالة

وذلك على الرغم من أن جان لوك ميلانشون، زعيم التحالف اليساري، قال إن النتائج تمثل هزيمة كبيرة للرئيس ماكرون، ودعا ميلانشون إلى تشكيل حكومة جديدة بقيادة اليسار، مطالبًا رئيس الوزراء بالاستقالة.

وأكد زعيم الحزب الاشتراكي الفرنسي، أن توحيد قوى اليسار كان مفتاح النصر، مشددًا على ضرورة الابتعاد عن سياسات ماكرون الحالية، وخاصة قانون التقاعد.

ما هو تحالف حزب اليسار الفرنسي؟

وتم تشكيل تحالف اليسار الفرنسي، قبل ثلاثة أسابيع فقط من الانتخابات، وبالتحديد في 10 يونيو الماضي، بعد النجاح في توحيد صفوفه تحت قيادة الأحزاب الاشتراكية والشيوعية واليسار المتطرف.

ووضع هذا الائتلاف أهدافًا طموحة، منها تحديد سقف لأسعار السلع الأساسية، ورفع الحد الأدنى للأجور إلى 1600 يورو شهريًا، وزيادة رواتب العاملين في القطاع العام، كما يهدف إلى إلغاء تعديلات نظام التقاعد التي فرضها الرئيس إيمانويل ماكرون، وإعادة سن التقاعد إلى 60 عامًا.

التحالف اليساري يهزم اليمين المتطرف

وعلى الرغم من الأداء القوي في الجولة الأولى، لم يتمكن اليمين المتطرف من الحفاظ على زخم الفوز، وانتقلت صدارته إلى المركز الثالث في الجولة الثانية، وسط انتصار واضح لتحالف اليسار.

وعكست تصريحات زعماء اليمين المتطرف، مثل جوردان بارديلا ومارين لوبان، خيبة أملهم، حيث أشار بارديلا إلى تحالف اليسار «الفائز» ، في مؤتمر صحفي، مساء أمس  بـ«تحالف العار»، معتبرًا أن سياساته حرمت الفرنسيين من «حكومة الإنعاش».

أما لوبان، فقد حاولت تحويل الأنظار نحو هزيمة ماكرون، معتبرة أن الدعم لليمين لا يزال قويًا وأن النصر تم تأجيله فقط.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.