السبت، 05 أكتوبر 2024

09:17 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

سباق بين اليمين المتطرف وتحالف اليسار، فرنسا تستعد لحسم الانتخابات التشريعية

الانتخابات التشريعية الفرنسية 2024

الانتخابات التشريعية الفرنسية 2024

وداد العربي

A A

فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في فرنسا صباح اليوم الأحد، حيث يستعد نحو 49 مليون ناخب للإدلاء بأصواتهم في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية المبكرة. 

يأتي هذا بعد أسبوع من الجولة الأولى التي شهدت فوزاً تاريخياً لحزب «التجمع الوطني» اليميني المتطرف.

انطلاق الانتخابات التشريعية الفرنسية

بدأت عملية التصويت في الساعة الثامنة صباحاً بالتوقيت المحلي لفرنسا، ومن المقرر أن تغلق مراكز الاقتراع عند الساعة السادسة مساءً. 

وفي المدن الكبرى، ستظل صناديق الاقتراع مفتوحة حتى الثامنة مساءً لتيسير عملية التصويت على الناخبين.

1094 مرشحاً يتنافسون في الانتخابات الفرنسية

يتنافس في هذه الجولة الثانية 1094 مرشحاً يمثلون عدة أحزاب وتحالفات سياسية في 501 دائرة انتخابية. تتصدر هذه المنافسة ثلاث كتل رئيسية: 

حزب «التجمع الوطني» اليميني المتطرف وحلفاؤه.

وتحالف اليسار «الجبهة الشعبية الجديدة».

والتحالف الرئاسي الذي يشمل أحزاب النهضة وآفاق والحركة الديمقراطية «مودم».

نتائج الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية

في الجولة الأولى التي جرت الأحد الماضي، حصل حزب «التجمع الوطني» وحلفاؤه على نسبة 33.15% من الأصوات، بينما حصد تحالف اليسار 27.99%، وحل التحالف الرئاسي في المرتبة الثالثة بنسبة 20.04%. 

أسفرت هذه النتائج عن انتخاب 76 نائباً بشكل مباشر في الجولة الأولى، منهم 39 من حزب التجمع الوطني وحلفائه، و32 من الجبهة الشعبية الجديدة، واثنان من التحالف الرئاسي، مما يترك 501 مقعداً متبقياً في الجمعية الوطنية.

مشاركة الأقاليم الخارجية

أدلى الفرنسيون في أقاليم ما وراء البحار بأصواتهم يوم السبت، مع بدء الجولة الثانية والأخيرة من الانتخابات. 

كان ناخبو أرخبيل «سان-بيار-إيه-ميكلون» أول من توجهوا إلى صناديق الاقتراع، يليهم ناخبو «جويانا» وفرنسيو أمريكا الشمالية و«بولينيزيا» ثم «كاليدونيا الجديدة» صباح أمس السبت.

المخاوف والتوقعات بين التجمع الوطني وتحالف اليسار

تسببت هذه الانتخابات في فرنسا بقدر كبير من القلق لدى البعض والأمل لدى آخرين، خاصة مع تقدم حزب «التجمع الوطني» بقيادة جوردان بارديلا «28 عاماً». 

تشير استطلاعات الرأي إلى أن حزب التجمع الوطني وحلفاؤه قد يتصدرون نتائج الجولة الثانية، إلا أنهم لن يتمكنوا من الحصول على الأغلبية المطلقة داخل الجمعية الوطنية، حيث تشير التوقعات إلى حصولهم على ما بين 200 و230 مقعداً. 

بينما من المتوقع أن يحصل تحالف اليسار على ما بين 165 و190 مقعداً، فيما سيحصل حزب النهضة الرئاسي الحاكم وحلفاؤه على ما بين 120 و140 مقعداً.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search