الخميس، 08 أغسطس 2024

10:55 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لماذا يسحب البنك المركزي كميات مهولة من السيولة لدى البنوك؟

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

عبد الرحمن المصري

A A

يسحب البنك المركزي السيولة النقدية من البنوك، بصورة أسبوعية، ضمن عطاءات السوق المفتوحة، بمبالغ مهولة بمتوسط تريليون جنيه.

ويتساءل الكثير من المواطنين عن أسباب سحب البنك المركزي هذا الكم الكبير من السيولة النقدية في البنوك بصورة أسبوعية، وفي السطور التالية نوضح الإجابة على هذا التساؤل.

وتصل نسبة العائد الثابت على عطاءات البنك المركزي لسحب السيولة النقدية من البنوك العاملة في السوق المحلية، إلى 28%، بعائد ثابت، يرتبط بسعر الفائدة المعلن من جانب «المركزي».

وسحب البنك المركزي المصري الأسبوع الماضي يوم 2 يوليو 2024، سيولة بقيمة 1.082 تريليون جنيه في عطاء السوق المفتوحة، من 31 بنكًا بعد قراره الأخير بتعديل سياسات قبول العطاءات بفائدة 27.75%.

وكان البنك المركزي المصري قد حصل على سيولة بقيمة 1.073 تريليون جنيه في عطاء السوق المفتوحة الأسبوع قبل الماضي من 32 بنكًا.

السبب وراء سحب البنك المركزي السيولة النقدية من البنوك

يسحب البنك المركزي السيولة النقدية من البنوك، هادفًا في ذلك إلى السيطرة على نسب التضخم المرتفعة في مصر، حيث تعاني البلاد من وجود سيولة كبيرة لدى البنوك، والتي سوف تتخلص منها بالإقراض، ما يعني توجيهها للاستهلاك أو الخدمات، أو الأصول مثل العقارات، وبالتالي يرتفع التضخم بصورة كبيرة.

حجم السيولة المحلية في القطاع المصرفي المصري

وارتفعت السيولة النقدية لدى البنوك المحلية بصورة كبيرة، في هذا العام، حيث بلغ حجم ما لدى البنوك من سيولة حتى الآن 10.3 تريليون جنيه، في إحصائيات البنك المركزي الأخيرة عن شهر مايو.

وتضخمت السيولة النقدية لدى البنوك العاملة في السوق المصرفية المحلية، بمبلغ 1.5 تريليون جنيه، وهو مبلغ كبير، قياسًا بارتفاعات سابقة.

ويحتاج البنك المركزي إلى السيطرة على كم الأموال المعروضة في مصر مستهدفًا السيطرة على التضخم، ولذا قرر في شهر أبريل الماضي تغيير أسلوبه القديم، ليقبل جميع العطاءات المقدمة من البنوك.

خسائر البنك المركزي من عطاءات السوق المفتوحة

ويحقق البنك المركزي خسائر أسبوعية بسبب قبوله ودائع البنوك بتلك الفائدة المرتفعة، لكن هدفه الأسمى هو السيطرة على التضخم وسلامة القطاع المصرفي.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.