السبت، 06 يوليو 2024

01:23 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

خبير اقتصادي يشرح كواليس معركة البنوك على توظيف السيولة النقدية

هاني جنينة الخبير الاقتصادي

هاني جنينة الخبير الاقتصادي

عبد الرحمن المصري

علق هاني جنينة الخبير الاقتصادي، على عطاءات البنك المركزي وما يحدث فيها هذه الأيام، قائلًا إن البنوك لديها سيولة نقدية كبيرة تفوق نسبة الاحتياطي الإلزامي، والتي عادة ما توظيفها في ثلاثة أصول.

خيارات البنوك في توظيف السيولة لديها

1. إقراض بنك آخر في الانتربنك بفائدة الكوريدور.

2. استثمار في أذون الخزانة بفائدة تقارب سعر الكوريدور.

3. إيداع في البنك المركزي بفائدة تساوي متوسط سعر الكوريدور.

البنك المركزي المصري

وأشار «جنينة» في بيان له، إلى أن الثلاثة أصول تعد عديمة المخاطر، وإن كان إقراض بعض البنوك المحدودة يحمل مخاطرة نسبية، وبما أن المخاطرة متقاربة، فإن البنوك تبحث عن توظيف السيولة في الأصول ذات أعلي فائدة.

وواصل الخبير الاقتصادي أن عملية التنقل بين الأصول الثلاثة كانت في حد ذاتها ضامن؛ لأن تكون معدلات الفائدة عليها متساوية تقريبًا، وهو ما يطلق عليه .The Law of One Price 

وطرح «جنينة» تساؤلًا حول السيناريو البديل، والمتعلق بوجود عائق في تنقل البنك من أصل لآخر، مجيبًا بحتمية حدوث تشوه سعري.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن إقبال الأجانب على شراء أذون الخزانة المصرية مؤخرًا، خفض العائد عليها إلى ما دون سعر الكوريدور بنسبة 6% تقريبًا، مؤكدًا أن البنوك في تلك الحالة كان طبيعيًا أن تحجم عن الأذون وتفضل الانتربنك أو ودائع البنك المركزي.

إقبال الأجانب على أذون الخزانة يربك السوق 

وواصل في هذا الإطار، إن معظم البنوك المصرية لديها سيولة مرتفعة حاليًا، وبالتالي لا تقدم على اقتراض مبالغ ضخمة من بعضها في الانتربنك، إضافة إلى ذلك فإن البنك المركزي يضع الآن حدًا أقصى لقبول ودائع من البنوك في كل عطاء، وبالتالي وجدت البنوك نفسها مضطرة أن تقرض الحكومة بفائدة منخفضة عن الفرص البديلة في عطاءات أذون الخزانة، لأنها لو طلبت عائد مرتفع لن يقبل المركزي طلبها في ظل ضغط الأجانب على العائد المرتفع في الأذون، مؤكدًا أن ذلك أدى إلى الآتي:

- ضغط على ربحية البنك

- تشوه في آلية انتقال السياسة النقدية من الكوريدور إلى أذون الخزانة.

ولذا قرر البنك المركزي أن يقبل كل طلبات البنوك لإيداع فوائض السيولة لديه بسعر متوسط الكوريدور، وبالتالي تفعيل آلية الفرصة البديلة.

وتوقع الخبير الاقتصادي أن ترتفع العوائد المطلوبة من البنوك في أول عطاء قادم تقارب سعر الكوريدور كرد فعل طبيعي، وبالتالي فإن النتيجة ستتمثل حتمًا في ارتفاع تكلفة الإقراض للحكومة، وهذا هو المستهدف لتقليص الإنفاق العام وتخفيض الاقتراض، فضلًا عن ارتفاع خسائر البنك المركزي نتيجة لارتفاع حجم الودائع ذات الفائدة المرتفعة، وهي خسائر تتحملها وزارة المالية أيضا.

البنك المركزي المصري

ما هي الوديعة المرتبطة بسعر الكوريدور؟

الوديعة المرتبطة بسعر الكوريدور، هي أحد آليات الودائع المربوطة، التي يطرحها البنك المركزي بصورة أسبوعية، للتحكم في حجم النقد المعروض داخل السوق المصرفية، وذلك ضمن أدوات السوق المفتوحة لإدارة حجم السيولة وامتصاصها، بهدف السيطرة على معدلات التضخم المرتفعة في البلاد.

ما هو سعر الكورديور؟

هو سعر العائد على الإيداع والإقراض (أسعار الفائدة) لليلة واحدة، وهو أحد الأنظمة التي استحدثها البنك المركزي المصري في منتصف عام 2005.

يشمل نظام سعر الكوريدور، تعيين سعرين للفائدة في ليلة واحدة في تعامل البنك المركزي مع البنوك الأخرى، أولهما للإيداع، وثانيهما للإقراض.

جدير بالذكر أن سعر الكوريدور يتم تحديده من جانب لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري.

ما هي أذون الخزانة التي يطرحها البنك المركزي

يطرح البنك المركزي، أدوات دين حكومية، وذلك عبر أذون خزانة قصيرة الأجل، وسندات خزانة طويلة الأجل، وتفوض وزارة المالية البنك المركزي، على مدار العام المالي، في إدارة طروحاتها الخاصة من أذون الخزانة والسندات، على أن تمول وتنفق الحصيلة على بنود الموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي 2023-2024.

وتعد أدوات الدين الحكومية سواء كانت أذون أو سندات الخزانة، وسائل مالية حكومية، تستهدف بها سد عجز الموازنة لدى موازنة الدولة، وتلجأ إليها وزارة المالية، باعتبارها أحد الحلول السريعة لتدبير ما تحتاجه من أموال عاجلة.

وتعرف أذون الخزانة بكونها أداة دين حكومية تصدر بمدة تتراوح بين 3 أشهر إلى سنة؛ لذا تعتبر من الأوراق المالية قصيرة الأجل.

سعر الفائدة الآن في مصر

ورفعت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي، أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بنسبة 6% دفعة واحدة مطلع مارس الماضي؛ بغرض السيطرة على التضخم وامتصاص السيولة النقدية من الأسواق.

وتصل نسبة الفائدة في مصر بالنسبة لسعري الإيداع والإقراض وسعر العملية الرئيسية إلى 27.25%، و28.25، و27.75% على الترتيب.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.