الأحد، 08 سبتمبر 2024

09:39 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خبراء اقتصاد لـ «الجمهور»: 6 ملفات هامة على طاولة وزير الاستثمار الجديد

وزارة الاستثمار

وزارة الاستثمار

شهيرة أحمد

A A

شهد استحداث وزارة الاستثمار في التشكيل الحكومي الجديد، ترحيبًا حارًا من قبل عدد من الخبراء الاقتصاديين، الذين أكدوا على دورها الحيوي في جذب الاستثمارات وتمكين القطاع الخاص وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.

الاستثمار في مصر

تعزيز بيئة الاستثمار وجذب المزيد من رؤوس الأموال

وأكد الخبراء في تصريحات لموقع “الجمهور الإخباري” على أهمية هذه الخطوة، خاصة في ظل التحديات الاقتصادية التي تواجهها مصر، وضرورة العمل على تعزيز بيئة الاستثمار وجذب المزيد من رؤوس الأموال.

وأشار الخبراء إلى أهم الملفات ذات الأهمية الكبيرة التي تنتظر وزير الاستثمار الجديد، الدكتور حسن الخطيب.

ملف الاستثمار الأجنبي المباشر (FDI)

وفي هذا السياق، أوضح الدكتور علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي، أن الوزارة تواجه العديد من التحديات، أهمها ملف الاستثمار الأجنبي المباشر (FDI) الذي تعول عليه الدولة المصرية خلال الفترة الحالية.

التنسيق بين وزارة الاستثمار والوزرات الآخرى

وشدد الإدريسي، في تصريحات لموقع الجمهور الإخباري، على أهمية التنسيق بين وزارة الاستثمار وكافة الوزارات والهيئات وصندوق مصر السيادي، وبالأخص وزارة التخطيط والتعاون الدولي، لجذب المزيد من الاستثمارات المشابهة لصفقة رأس الحكمة التي تم توقيعها في فبراير الماضي.

ملف تمكين أكبر للقطاع الخاص

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن من أهم الملفات أيضًا، تمكين أكبر للقطاع الخاص ورفع مساهمته في النشاط الاقتصادي والاستثمارات الكلية المنفذة إلى 65% خلال 3 سنوات القادمة بدءًا من العام الحالي.

ملف حل المنازعات الاستثمارية

وذكر الإدريسي، أن ملف حل المنازعات الاستثمارية يجب السيطرة عليه بشكل كامل من جانب وزارة الاستثمار، بالإضافة إلى الاهتمام بملف صغار المستثمرين، مثل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، والشركات الافتراضية، من خلال التعاون مع الوزارات الأخرى.

ملف تشجيع صغار المستثمرين

وأكد الخبير الاقتصادي، على ضرورة وضع حلول وآليات تشجع على وجود صغار المستثمرين والحفاظ على استمرارهم في الأسواق، خاصة في ظل الظروف الحالية التي تشهد معدل تضخم مرتفع وارتفاع تكلفة الائتمان.

ملف "الرخصة الذهبية" وتطوير حوافز المستثمرين

ومن جانبه، أكد الدكتور وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي، على أهمية الملفات التي يجب على وزير الاستثمار الجديد وضعها على رأس أولوياته، خاصة مع تزايد اهتمام مصر بجذب الاستثمارات وتعزيز بيئة الأعمال، وتحفيز الاستثمار في مصر.

وشدد جاب الله، في تصريحات لموقع الجمهور الإخباري، على أهمية توسيع نطاق تطبيق "الرخصة الذهبية" لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، وتطوير الحوافز المقدمة للمستثمرين الحاليين.

كما دعا الخبير الاقتصادي، إلى عقد اجتماعات دورية مع المستثمرين لمعالجة أي تحديات تواجههم وتلبية احتياجاتهم بشكل سريع.

اتفاقيات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي

وشدد جاب الله، على ضرورة متابعة نتائج المؤتمر من قبل وزارة الاستثمار، والعمل على تنفيذ الاتفاقيات المبرمة وتحويلها إلى مشاريع ملموسة على أرض الواقع.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.