الإثنين، 09 سبتمبر 2024

04:14 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

فوز بزشكيان في الانتخابات الإيرانية وسط تعهدات بالانفتاح وضمان الحريات

مسعود بزشكيان

مسعود بزشكيان

وداد العربي

A A

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، اليوم السبت، عن فوز مسعود بزشكيان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، وفقًا لوكالة الأنباء الإيرانية.

وأوضحت وزارة الداخلية الإيرانية أن نسبة المشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بلغت 49.8%. 

وحصل مسعود بزشكيان على 16,384,403 أصوات، بينما حصل سعيد جليلي على 13,538,179 صوتًا. وتم فرز إجمالي 30,530,157 صوتًا من مراكز الاقتراع داخل البلاد وخارجها.

بزشكيان يدعو للانفتاح والحريات

كما أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية اليوم، أن المرشح المعتدل مسعود بزشكيان، الذي أكد خلال حملته الانتخابية على ضرورة انفتاح إيران على العالم وتوفير الحريات التي يتوق لها الشعب، قد فاز في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، وبذلك سيصبح الرئيس الإيراني المقبل.

إغلاق مراكز التصويت وتمديدها

أُغلقت مراكز التصويت في إيران أبوابها يوم الجمعة، بعد تمديد التصويت ثلاث مرات بمدة إجمالية بلغت ست ساعات، لإتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي شهدت منافسة بين مسعود بزشكيان وسعيد جليلي، بحسب وكالة «رويترز».

خلفية الجولة الأولى من الانتخابات

جرت الجولة الأولى من الانتخابات في 28 يونيو الماضي وشهدت إقبالًا غير مسبوق في انخفاضه، حيث امتنع أكثر من 60% من الناخبين عن التصويت في هذه الانتخابات المبكرة، التي جاءت لاختيار خليفة للرئيس إبراهيم رئيسي بعد وفاته في حادث تحطم طائرة هليكوبتر.

التحديات الاقتصادية

تعهد كلا المرشحين، مسعود بزشكيان وسعيد جليلي، بالعمل على إحياء الاقتصاد الإيراني الذي يعاني من سوء الإدارة والفساد الحكومي والعقوبات الاقتصادية التي أُعيد فرضها على البلاد منذ عام 2018، بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران مع ست قوى عالمية في عام 2015.

من هو مسعود بزشكيان؟

ولد مسعود بزشكيان في 29 سبتمبر 1954 في مدينة مهاباد بمحافظة أذربيجان الغربية. 

يعتبر بزشكيان أكبر المرشحين سنًا والوحيد المنتمي للتيار الإصلاحي. 

شغل منصب وزير الصحة من 2001 إلى 2005 في حكومة محمد خاتمي الثانية، وكان عضوًا في البرلمان عن منطقة تبريز لخمس دورات متتالية، كما شغل منصب نائب رئيس البرلمان خلال الفترة من 2016 إلى 2020.

في الانتخابات الرئاسية الثالثة عشرة عام 2021، استبعد بزشكيان من خوض المنافسة بعد أن لم يوافق مجلس صيانة الدستور على ترشحه. 

واشتهر بزشكيان بانتقاده العلني لموقف السلطات بشأن وفاة الشابة «مهسا أميني» في 2022.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.