الإثنين، 09 سبتمبر 2024

04:04 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«اللهم بارك لنا في عامنا الجديد»، أدعية استقبال رأس السنة الهجرية

أدعية رأس السنة الهجرية ـ أرشيفية

أدعية رأس السنة الهجرية ـ أرشيفية

أسماء أبو شادي

A A

عام هجري جديد، يطوي هذا العام صفحاته بكل أحداثها، لنبدأ عام حافل بالاستغفار والتقرب من الله عز وجل، حيث تحمل هذه المناسبة في  طياتها ذكري هجرة نبينا محمد صلي الله عليه وسلم.

أدعية استقبال رأس السنة الهجرية 

ومن الأدعية استقبال رأس السنة الهجرية الجديدة المستحبة، والمأخوذة عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، ما يلي:

-اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

-اللهم فرج همنا، وعافنا واعف عنا واغفر لنا وارحمنا إنك أنت الغفور الرحيم.

-اللهم بارك لنا في عامنا الجديد، اللهم إني أسألك خير هذا العام وخير ما فيه، وأعوذ بك من شر هذا العام وشر ما فيه.

-اللهم إنك أنت ربي خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، وأبوء لك بنعمتك على وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذّنوب إلا أنت.

وعن طلحة بن عُبيد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى الهلال قال: “اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، وربي وربك الله، هلالُ رُشدٍ وخير”.

-اللهم إني أسألك خير هذه السنة وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شرّ هذه السنة وشرّ ما بعدها.

-ربي أسألك يا عفو يا كريم هذه السنة فتحها ونصرها ونورها وبركتها وهداها.

-اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا دعاءً إلا استجبته، ولا مريضا إلا شفيته.

-اللهم لا تؤاخذنا بما نسينا أو أخطأنا، ولا تأخذنا بغفلة الغافلين، وفرج بعافيتك همومنا، وامحو ذنوبنا، واقبل توبتنا، واجعل العام الجديد يسير في طاعتك ومعيتك.

موعد إجازة رأس السنة الهجرية

أعلنت دار الإفتاء المصرية أن يوم السبت الموافق السادس من شهر يوليو لعام 2024، ميلاديًّا هو المتمم لشهر ذي الحجة لعام ألف وأربعمائة وخمسة وأربعين هجريًّا، وأن يوم الأحد الموافق السابع من شهر يوليو لعام ألفين وأربعة وعشرين ميلاديًّا هو أول أيام شهر المحرم لعام ألف وأربعمائة وستة وأربعين هجريًّا.

بداية رأس السنة الهجرية

رأس السنة الهجرية هو اليوم الموافق لليوم الأول من شهر المحرم، وهو بداية  التقويم الإسلامي، وتعتبر رأس السنة الهجرية إجازة رسمية في عدد من البلدان الإسلامية.

كان بداية اعتماد التاريخ الهجري في سنة 17 هـ، حيث اعتمد الخليفة عمر بن الخطاب التأريخ بداية من غرة شهر محرم من العام الأول للهجرة النبوية، ومما ذُكر في سبب اعتماد عمر للتاريخ أن أبا موسى كتب إلى عمر أنه يأتينا منك كتب ليس لها تاريخ، فجمع عمر الناس، فقال بعضهم: «أرخ بالمبعث»، وبعضهم: «أرخ بالهجرة»، فقال عمر: «الهجرة فرقت بين الحق والباطل»، فأرخوا بها، فلما اتفقوا قال بعضهم: «ابدءوا برمضان»، فقال عمر: «بل بمحرم فإنه منصرف الناس من حجهم»، فاتفقوا عليه.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.