الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:36 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

طرق لإزالة بقع الحبر من الشنط الجلدية

ازالة بقع الحبر من الشنط

ازالة بقع الحبر من الشنط

إنجى جمال

A A

وقوع قطرات أو خطوط من الحبر على الشنط أثناء استعمالها، تعتبر من الأشياء غير المستحبة، لأنها تغير لون ومظهر الشنط، وتجعلها غير صالحة للاستعمال مرة أخرى دون إزالة تلك البقع.

فكثيراً ما نتعرض إلى طفح القلم الحبر المتواجد داخل الشنطة، ويتسبب فى سقوط الحبر بالكامل على القماش داخل الشنطة وتجفيفها بمرور الوقت، كما يصعب إزالتها.

هناك بعض الفروق فى طرق إزالة الحبر من الجلد الطبيعى والجلد الصناعى، فإن الجلد الطبيعى لا يمكن التعامل معه بالطرق العادية للتنظيف حتى لا تتعرض للتلف أو التمزق، فيجب استخدام مادة حبر الجلد (عصا الحبر) وهى مادة مخصصة لإزالة بقع الحبر من الجلود الطبيعية، كما يستعملها خبراء التنظيف.

ويتم تحديد نوع الجلد عن طريق وضع الشنطة فى وعاء مملوء فى الماء، فإذا تراكم الماء على سطح الشنطة الجلد يكون نوع الجلد صناعى، أما إذا شرب الجلد للماء فيكون نوع الجلد طبيعى.

طرق لتنظيف بقع الحبر من شنط الجلد الصناعى
١- استخدام الكحول

يعتبر الكحول من الطرق الفعالة لإزالة الحبر من الجلد، من خلال وضع بعض الكحول على قطعة صغيرة من القطن، ومحاولة فرك منطقة البقع بالقطن جيداً حتى يتم اختفاء الحبر تماماً.
٢- استخدام الاستيكة السحرية
تعتبر الاستيكة من الأشياء الأقل تأثيرا عند مسح بقع الحبر من الجلد، لأنها تحتوى على رغوة الميلانين التى تمسح الحبر ولكنها غير كافية لإزالته بالكامل، وذلك عند بلل أطراف الاستيكة بقليل من الماء، وفرك بقع الحبر باستخدامها.
٣- استخدام سائل الغسيل
يجب مزج القليل من سائل الغسيل مع الماء فى وعاء، ثم يتم غمس قطعة من القماش فى ذلك المزيج، واستخدامها فى تدليك منطقة الحبر حتى تختفى، ثم يتم تجفيفها بقماشة جافة.
٤- استخدام معجون الأسنان
يجب وضع كمية مناسبة من معجون الأسنان على بقع الحبر، ثم يتم تدليكها باستخدام فرشاة الأسنان جيداً، حتى يتم التخلص من البقع بالكامل، ثم مسح البقعة مرة ثانية منشفة جافة وتجفيفها.
٥- استخدام الليمون
الليمون من أكثر المواد الفعالة لإزالة البقع، لاحتوائه على حمض الستريك، فيجب خلط كمية من عصير الليمون من كمية من كريم التارتار، حتى يصبح عجينا، ثم وضع جزء من هذه العجينة على بقع الحبر وفركها جيداً، ثم تركها لمدة ساعتين، حتى يتم إزالة البقع، ثم تجفيفها بقطعة قماش مبللة.
٦- استخدام الخل
يجب خلط كمية مناسبة من الخل مع ضعف هذه الكمية من زيت الزيتون، ووضع هذا الخليط فى بخاخة، ثم رشع منطقة بقع الحبر من الخليط جيداً وتركها مبللة لمدة 5 دقائق، حتى يمتزج الحبر بالخليط ويتم مسحه بمنشفة جافة. وتعد هذه الطريقة هى الأنسب لإزالة الحبر من الجلد، لا سيما الجلد الأبيض.
٧- استخدام الخل وزيت بذر الكتان (بذور العدس)
يتم خلط كمية من الخل مع ضعف هذه الكمية من زيت بذر الكتان على قطعة من القماش، ثم وضع تلك القماشة على بقع الحبر لمدة 12 ساعة، ثم مسح منطقة الحبر بمنشفة جافة.
٨- استخدام الحليب
يتم وضع الحليب على بقع الحبر وتوزيعها باستخدام قطعة قطن، ثم إضافة الماء الدافئ للشنطة الجلد فى وعاء، وفرك منطقة البقع جيداً بقطعة قماش، حتى يزال البقع، ثم يمكن استخدام مزيل دائم للبقع لإزالة الحليب.
٩- استخدام الصابون المركز
يمكن تنظيف بقع الحبر بصابون "السرج" الذى يتكون من مزيج من الجلسرين واللانولين معا، فيعمل كلا المكونين على ترطيب سطح الجلد بعد وضع منتجات التنظيف.
١٠- استخدام الأسبرين
يتم تذويب قرص اسبرين فى كمية مناسبة من الخل، ثم وضع قطعة من القطن فى هذا الخليط، واستخدامها لفرك منطقة بقع الحبر، ثم يتم تركها لفترة ومسحها بقطعة من القماش حتى تختفى.
١١- استخدام مثبت الشعر
يتم وضع مثبتات الشعر على بقع الحبر، باستخدام عود الأذن القطني، ففرك البقعة سريعًا، ثم مسحها على الفور، ومن ثمّ طبق كمية صغيرة من الصابون والماء، لتنظيفها، وكرر الطريقة حتى تزول بقعة الحبر.

search