الخميس، 19 سبتمبر 2024

03:16 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ما السر وراء الاختفاء المفاجئ لغيوم كوكب نبتون.. ما القصة ؟

كوكب نبتون

كوكب نبتون

أسماء أبو شادى

A A

يعتبر كوكب نبتون، من الكواكب غير المرئية للعين المجردة، وإن كان كوكب نبتون هو الكوكب الوحيد في النظام الشمسي الذي تم اكتشافه عبر المعادلات الرياضية بعيدة عن عمليات الرصد، وما زال العلماء في تغيرات غير متوقعة في مدار كوكب أورانوس ونبتون.

أعلن العلماء الفلك عن اختفاء مفاجئ وغير متوقع لغيوم كوكب نبتون، الذي جعل الأمر محير للجميع وذلك وفق ما ذكرته صحيفة " إندبندنت" البريطانية.

اختفاء الغيوم

منذ عام 2019 اختفت الغيوم الموجودة حول كوكب نبتون، بحسب ما أشارت إليه دراسة جديدة أن هذه الغيوم التي شوهدت منذ سنوات قد اختفت تدريجيا حتي تلاشت نهائياً.

وكالة ناسا الفضائية

ونشرت وكالة الفضاء الأمريكية ( ناسا) بعض الصورة الملتقطة خلال تلسكوب هابل الفضائي موضحة مجموعة من تسلسلات تضاؤل كمية الغيوم والغطاء السحابي على نبتون.


وتشير الدراسة التي نُشرت مؤخراً في مجلة " " إلى احتمال وجود صلة بين اختفاء السحب العملاقة ومجموعة الدور الشمسية.

و في سياق متصل أضافت العلماء أن هذا الارتباط بين غيوم نبتون والدورة الشمسية، أمر مفاجئ، بناء على أن كوكب نبتون هو أبعد كوكب في النظام الشمسي، ولا يتلقى سوي900 \1 من ضوء الشمس الذي تحصل عليه الأرض.

وأوضح " إيمكي دي باتر" أحد مشاركي الدراسة من جامعة كاليفورنيا، أننا قد فؤجئنا بسرعة اختفاء الغيوم على نبتون في غضون بضعة أشهر فقط.

وقد توصلت النتائج إلى أن أشعة الشمس فوق البنفسجية، عندما تكون قوية بدرجة كافية، قد تؤدي إلى حدوث تفاعلات كيمائية ضوئية مما تنتج عنه سحب نبتون.

search