الأحد، 07 يوليو 2024

10:16 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أبرز تصريحات رئيس الوزراء في المؤتمر الأول بعد تشكيل الحكومة الجديدة

الدكتور مصطفى مدبولي

الدكتور مصطفى مدبولي

تسنيم جمال

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الخميس، مؤتمرًا صحفيًّا، بمقر المجلس بالعاصمة الإدارية الجديدة، في أول أيام عمل الحكومة الجديدة، للتحدث حول استراتيجية العمل الوزاري في إدارة ملفات الدولة، خلال المرحلة المقبلة، وجاء ذلك عقب الإعلان عن التغيير الوزاري الذي شمل عددًا كبيرًا من الحقائب الوزارية والمحافظين.

الحد من التشابكات والتداخلات بين الوزارات

وقال مدبولي، إن المحددات الرئيسية والتوجهات التي وضعها الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة، منها تطوير الأداء الحكومي والعمل على التوسع في الميكنة وهيكلة الوزارات، والحد من التشابكات والتداخلات بين الوزارات والملفات أمر مهم وضروري، وأن الرئيس السيسي وجه بسرعة استكمال مشروع حياة كريمة الذي يمس كل أبناء الوطن في الريف، بالإضافة إلى تمكين المرأة والشباب، واستمرار دور الدولة المصرية في الشأن الخارجي والملفات الخارجية، وبالتحديد بالمنطقة التي تشهد صراعات واضطرابات.

الإعلان عن موعد انتهاء أزمة انقطاع الكهرباء قريبًا

وأوضح رئيس مجلس الوزراء، أن من أهم القضايا التي تشغل الرأي العام هما: الكهرباء وضبط الأسعار، مشيرًا إلى استهداف الأسبوع الثالث من يوليو لحل أزمة الكهرباء على أن يتم الإعلان عن الموعد النهائي لانتهاء الأزمة في وقت قريب جدًا.

التعاقد على شحنات الوقود لحل أزمة انقطاع الكهرباء

وفيما يخص التعاقد على شحنات الوقود لحل أزمة انقطاع الكهرباء، أوضح الدكتور مصطفى مدبولي، أن وزارة البترول تسير في إجراءات التعاقد بالكامل، مشيرًا إلى أن الشحنات ستصل على مدار شهري يوليو وأغسطس، وأن بعض هذه الشحنات قد وصلت بالفعل، مضيفًا أن وزير المالية قد تعهد بفتح الموارد المالية المتوفرة، مؤكدًا ان بعض هذه الشحنات قد وصلت بالفعل.

رئيس الوزراء: لا نية للحكومة لتحريك سعر الصرف

وشدد مدبولي، إن مشكلة الدعم العيني من الدعم النقدي، تتم المناقشة فيه مع عدد من خبراء الاقتصاد والمتخصصين، وجميعهم أجمعوا على أن الدعم النقدي أفضل بكثير من الدعم العيني كما أكدوا أن الضامن الحقيقي لمنظومة الدعم تتوقف على تحويله إلى دعم نقدي، وتطرقت الحكومة لهذا التوجه بناء على نصائح الخبراء.

وعن تحرير سعر صرف الخبز، أجاب رئيس الوزراء، أنه لا نية للحكومة بتحريك سعر الصرف، وانه إذا توصلت الحكومة لمنظومة دعم متكاملة ومميكنة سنكون لسنا بحاجة إلى تغيير سعر الصرف، ولو أن الحكومة قامت كل عام بزيادة 5 قروش لكانت المشكلة غير موجودة من الأساس.

مؤتمر اسبوعي ثابت لمجلس الوزراء مع الصحفيين للرد على أسئلة الرأي العام

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي، أن الرئيس السيسي قد وجه بضرورة التواصل الدائم والمباشر مع المواطنين بكل شفافية في عرض التحديات التي تواجه الدولة والاستباقية والمبادرة بالإعلان عن الأزمات لكي يكون المواطن مدرك بالتحديات التي تواجه الدولة، مشيرًا إلى أنه سيكون هناك مؤتمر أسبوعي ثابت مع الإعلاميين والصحفيين، بمقر مجلس الوزراء للرد على الأسئلة وكل شواغل الرأي العام، مشيرًا إلى حضور هذا المؤتمر الأسبوعي لكبار المفكرين والإعلاميين لطرح كل القضايا ليتم نقلها للرأي العام.

دمج وزارتي الكهرباء والبترول في المرحلة الثانية من التطوير

وتابع رئيس مجلس الوزراء، أن تطوير الأداء الحكومي والعمل على هيكلة الوزارات والحد من التشابك في الوزارات هو أحد الأهداف التي تسعى الحكومة لتحقيقها خلال الفترة القادمة.

وفي هذا السياق، أوضح الدكتور مصطفى مدبولي، أن فكرة دمج وزارتي الكهرباء والبترول كانت مطروحة من قبل لكنها سوف تكون في المرحلة الثانية من التطوير بشكل متدرج ليحقق التكامل، مضيفًا انه لكي تتم تطبيق نظام الدمج، يجب أن يكون هناك إصلاح في الهيكل الإداري لكل وزارة، مشيرًا إلى ان من أبرز الخطط لبدء عملية الدمج هي تقليص النظام الإداري لكي يسهل إدارة الوزارتين من شخص واحد.

ضم وزارتي «الخارجية» و«الهجرة» نظرا لتداخل عملهما

ومن جانبه، كشف الدكتور مصطفى مدبولي عن أسباب ضم وزارة الخارجية والهجرة، وذلك نظرًا لأن عملهما متداخل، موضحًا أن الحكومة الجديدة بها نواب من الشباب للوزراء والمحافظين.

وشدد رئيس الوزراء، أن الحكومة مستمرة في تشجيع دور القطاع الخاص وخفض الاستثمارات الحكومية من إجمالي الاستثمارات العامة، والعمل على الحد من التضخم وضبط الأسعار وزيادة معدلات النمو

استحداث منصب نائب رئيس الوزراء لأهمية التنمية البشرية والصناعة

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، أن أهم شيء في التشكيل الحكومي الجديد هو استحداث منصب نائب رئيس الوزراء، واختيار الدكتور خالد عبد الغفار لهذا المنصب لما يتمتع به من خبرات وتنوع وظيفي، في مجالات الصحة والتعليم وغيرهم ليكون مسؤولاً عن متابعة هذه الملفات بشكل يومي.

لماذا استحدثت الحكومة الجديدة وزارة الاستثمار؟ 

وعن أسباب استحداث وزارة الاستثمار، قال الدكتور مصطفى مدبولي، أن هذا بسبب ما تحتاجه مصر من تعظيم مواردها من عوائد هذا الملف الحيوي، مشيرًا إلى أن حسن الخطيب وزير الاستثمار الجديد، هو شخصية متفردة في ملف الاستثمار، بسبب خبراته السابقة في هذا الشأن.

وتطرق «مدبولي» في حديثه عن ملف الاستثمار، واستحداث وزارة جديدة لإدارته إلى صفقة رأس الحكمة، مؤكدًا أن الحكومة تخطط للاستمرار في جذب الاستثمارات العالمية إلى السوق المصرية.

وأكد أن العام الماضي، هو الأعلى في تاريخ الاستثمار بمصر، مشيرا إلى استمرار العمل على نفس الوتيرة من القوة والسرعة في إتمام الصفقات الاستثمارية.

وقال رئيس الوزراء إن الرغبة في عودة وزارة الاستثمار، غرضه الرئيسي هو التواصل مع المستثمرين في الخارج، وتعظيم عوائد قطاع التجارة الخارجية.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الترويج لمصر في الخارج أمام المستثمرين، يبدأ من تطوير التجارة في الداخل، ولذلك أسندت لوزارة الاستثمار، ملف التجارة الخارجية.

الأزمات منذ 2011 سبب عدم اكتمال المشروعات السياحية

وعن منظومة السياحة في مصر، فقال الدكتور مصطفى مدبولي انها تمثل شقيين وهما: شق السياحة وشق الوصول إلى الدولة، موضحًا  أن من معوقات السياحة في مصر هي أنها تأتي عن طريق الطيران، على عكس معظم الدول الأخرى التي تأتي السياحة لها عن طريق النقل بين الدول.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن الأزمات منذ عام 2011 كانت سببا في المشاريع السياحية التي لم تكتمل، مضيفًا أن هناك حوالي (60 - 70) غرفة سياحية غير مكتملة وفي مستوى تشطيب متفاوتة.

وتابع الدكتور مدبولي، أن من مستهدفات الدولة في الملف السياحي هو تزويد أسطول مصر للطيران بالإضافة إلى شركات الطيران منخفضة التكلفة، وإعطاء حوافز للشركات للاستثمار في مصر ويكون لها برامج مستمرة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.