الأحد، 07 يوليو 2024

11:39 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

تحرير القدس، اليوم ذكرى أهم معركة في التاريخ الإسلامي

ذكرى انتصار صلاح الدين الأيوبي على الصليبيين

ذكرى انتصار صلاح الدين الأيوبي على الصليبيين

الزهراء علام

ذكرى انتصار صلاح الدين الأيوبي على الصليبيين، تعتبر معركة حطين عام 1187م، أحد أهم الأحداث في التاريخ الإسلامي، باعتبارها نقطة تحول مهمة في الحروب الصليبية، بعد أن تمكن صلاح الدين من استعادة القدس من الاحتلال الصليبي يعد سنوات من احتلالهم لها.

سقوط القدس على ايدي الصلبيين

أطلق البابا أوربان الثاني، الحملة الصليبية الأولى في أواخر القرن الحادي عشر، روج للحملة من خلال اقناع الجنود برغبة الكنيسة الكاثوليكية، في تحرير الأراضي المقدسة من سيطرة المسلمين عليها، وانهم يرغبون في توفير طرق آمنة للمسحيين خلال رحلة حجم للأراضي المقدسة.

نجحت حملة أوربان الثاني، في الاستيلاء على القدس 15 يوليو عام 1099م، أسس الصليبيون ممالك وإمارات في البلاد الإسلامية، منها مملكة القدس، والتي ظلت طوال 88 عاما تحت الحكم الصليبي قبل أن يحررها صلاح الدين الأيوبي ويعيدها تحت اللواء الإسلامي.

 صلاح الدين الأيوبي

يعد صلاح الدين الأيوبي المولود في 1138 والمتوفى في 1193م مؤسس الدولة الأيوبية وأحد أشهر القائدة العسكرين في التاريخ الإسلامي، ولِد في تكريت بالعراق ونشأ في بلاط نور الدين زنكي، حاكم دمشق وحلب، عرف بشجاعته وقدرته وتمكن من توحيد مصر وسوريا تحت حكمه، الأمر الذي ساعده في تنظيم جيش قوي نجح في مقاومة الصليبيين.

ذكرى معركة حطين

في 4 يوليو 1187م، وقعت معركة حطين بالقرب من بحيرة طبرية، قاد ملك القدس دي لوزينيان، الجيش الصليبي في مواجهة قوات صلاح الدين، وبذكائه نجح صلاح الدين في استدراج الجيش الصليبي إلى منطقة جافة وقاحلة، ليحاصرهم بها ويقطع عنهم الإمدادات المائية.

تابعيات معركة حطين

أسفرت حملة صلاح الدين الأيوبي، إلى هزيمة الصليبيين هزيمة ساحقة، وأسر العديد من قادتهم، منهم غي دي لوزينيان، شجعت هذه الحملة القوية صلاح الدين لاستعادة القدس في 2 أكتوبر 1187م بعد 88 عامًا من السيطرة الصليبية عليها.

تابعيات معركة حطين

معاهدة صلاح الدين الأيوبي مع ريتشارد قلب الأسد

بعدما فشلت الحملات الصلبية المتتابعة من نزع القدس من أيدي المسلمين، وقع صلاح الدين الأيوبى وريتشارد قلب الأسد في 2 سبتمبر 1192، بمعاهدة تنص على بقاء بيت المقدس تحت سيطرة المسلمين، وتضمن للحجاج والتجار المسيحيين العزل بزيارة القدس.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.