السبت، 05 أكتوبر 2024

08:15 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

المستشار محمود فوزي وزير الشؤون النيابية، رجل القانون والمهام الصعبة

المستشار محمود فوزى

المستشار محمود فوزى

محمد الداوي

A A

أدى المستشار محمود فوزي، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليمين الدستورية، وزيرا للشؤون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي  الثانية.

وتزدهر السيرة الذاتية لوزير الشئون النيابية الجديد، بالعديد من الملفات المهمة التي أشرف عليها، إذ أطلق عليه البعض «رجل المهام الصعبة».

ويمتلك المستشار محمود فوزي، خبرة قانونية كبيرة تمتد لأكثر من 22 عامًا، تقلد خلالها العديد من المناصب المهمة التي كان لها تأثير كبير في البنية التشريعية والقانونية العامة والخاصة في البلاد.

ويرصد موقع «الجمهور» أبرز المعلومات عن المستشار محمود فوزي وزير الشؤون النيابية والقانونية والتواصل السياسي.

الخبرة العلمية


حصل المستشار محمود فوزي على ليسانس الحقوق عام 2000 وتخرج كأحد أوائل دفعته، كما حصل على ماجيستير القانون (القانون الخاص والقانون العام ) 2001 - 2002، وماجيستير في القانون الدولي والمقارن عام 2009 ( ICL) من كلية القانون بجامعة انديانا في الولايات المتحدة الأمريكية.

وشغل  «فوزي» منصب نائب رئيس مجلس الدولة و عمل في جميع أقسام مجلس الدولة القضائية والاستشارية والتشريعية والتفتيش القضائي في الفترة (2022-2001) إلى جانب مناصب أخرى:
المستشار القانوني لوزير الاستثمار والتعاون الدولي
المستشار القانوني لوزير التجارة والصناعة
المستشار القانوني لوزارة المالية لشئون المشاركة مع القطاع الخاص
المستشار القانوني لوزير العدالة الانتقالية ومجلس النواب
المستشار القانوني مستشارًا قانونيًا لوزير الشئون القانونية مجلس النواب
المستشار القانوني لمحافظ الشرقية

المستشار القانوني لرئيس مجلس النواب (2016-2021)
المستشار القانوني للجنة الشئون الدستورية والتشريعية وعدد من اللجان النوعية لمجلس النواب المستشار القانوني للجنة القيم المستشار القانوني للجنة الخاصة المكلفة بوضع مشروع اللائحة الداخلية لمجلس النواب، ومقررها 

رئيس الوحدة البحثية لتقديم الدعم الفني للمجموعة رفيعة المستوى
المعنية بمكافحة الإرهاب والتطرف التابعة للاتحاد البرلمان الدولي مع التخصص الدقيق في شئون الإرهاب، كما شغل منصب الأمين العام للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام (2021-2023).
 

في الحوار الوطني (2022-2023)

شغل منصب رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني وعضو مجلس الأمناء
 

خامسا: الحملة الانتخابية الرئيس عبد الفتاح السيسي

عمل المستشار محمود فوزي رئيسًا للحملة الانتخابية للرئيس عبد الفتاح السيسي والمستشار القانوني للحملة والمتحدث الرسمي باسمها.

عضوية عدد من اللجان القومية لصياغة مجموعة من القوانين

انضم المستشار محمود فوزي لعضوية عدد من اللجان القومية لصياغة مجموعة من القوانين واللوائح ذات الأهمية، يأتي على رأسها عضوية الأمانة الفنية للجنة الخبراء الدستوريين العشرة التي ساهمت في وضع مشروع الدستور 2014 المشاركة الفعالة والإشراف الكامل على إجراءات ومناقشات التعديلات الدستورية عام 2019.

قوانين الانتخابات

وعمل عضواً في لجنة وضع مشروعات قوانين مباشرة الحقوق السياسية ومجلس النواب وتقسيم الدوائر الانتخابية، برئاسة وزير شئون مجلس النواب، ومتحدث رسمي باسمها.

حقوق الإنسان

كما عمل عضو اللجنة القومية المكلفة بإعداد التقرير المصري لآلية المراجعة الدورية الشاملة لملف حقوق الإنسان أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، وأيضاً عضو الأمانة الفنية للجنة العليا للإصلاح التشريعي برئاسة رئيس مجلس الوزراء لجنة الأمن القومي.

جانب من الخبرة في شئون الاقتصاد والاستثمار والأعمال

شارك المستشار محمود فوزي في مجال المشاركة مع القطاع الخاص رئيس الأمانة الفنية للجنة العليا للمشاركة مع القطاع العام والخاص، وأيضاً مدرج على قائمة المحكمين الدوليين بمركز تسوية نزاعات الاستثمار بواشنطن التابع للبنك الدولي (الاكسيد) ضمن ممثلي جمهورية مصر العربية.

المشاركة في المؤتمرات والفعاليات الدولية 

شارك في أعمال المؤتمر الإقليمي لمكافحة الإرهاب بالتعاون مع اتحاد البرلمان الدولي في فبراير 2019، كما شارك ضمن الوفود البرلمانية رفيعة المستوى في اجتماعات الجمعية 139,140,141 للاتحاد البرلماني الدولي والدورات المرتبطة بها للمجلس الحاكم للاتحاد البرلماني الدولي، والتي عقدت بجينيف سويسرا بلجراد صربيا في 2018-2019، كما شارك في أعمال اجتماع مجموعة العمل رفيعة المستوى المعنية بمكافحة الإرهاب على هامش اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي أكتوبر 2018.
 

تابع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

search