الأحد، 07 يوليو 2024

02:08 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أستاذ قانون يفجر مفاجأة: الحكومة الجديدة قد تتسبب في حل مجلس النواب، تفاصيل

الدكتور مصطفى مدبولي

الدكتور مصطفى مدبولي

أحمد مبروك

قال طارق خضر أستاذ القانون الدستوري، إنه من المقرر أن  يعقد مجلس النواب جلسه عامة يوم الإثنين المقبل، في الحادية عشرة صباحاً، بمقره الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية، إذ من المتوقع أن تشهد الجلسة عرض الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء برنامج الحكومة الجديدة  على أعضاء مجلس النواب وفقا لحكم المادة 146 من الدستور للحصول على ثقة المجلس بشأنها أو رفضها.

عرض الحكومة الجديدة برنامجها على مجلس النواب

وأضاف أستاذ القانون الدستوري، خلال مدخلة هاتفية عبر برنامج" في المساء مع قصواء"، الذي تقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع عبر فضائية “CBC”، أن عرض الحكومة الجديدة برنامجها على مجلس النواب، يشير لوجوبية حصولها على ثقة المجلس خلال  30 يومًا على الأكثر.

وأشار خضر إلى انه بعد أداء اليمين الدستورية، فإنه على كل وزير القيام بعمله المنوط به داخل وزارته، مشيرا إلى أنه خلال 20 يوم من الآن، على رئيس الوزراء أن يقدم برنامج الحكومة على مجلس النواب.

وأشار إلى أن مجلس النواب سيقوم بأخذ برنامج الحكومة ليقوم بتشكيل لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلي المجلس، يُراعى فيها تمثيلُ المعارضة والمستقلين، وذلك لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام، ويعرض التقرير على المجلس فى أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة.

وأكد أن اللجنة تقوم بدراسة برنامج الحكومة لتوضيحه ومناقشته، وبعد ذلك يتم عمل جلسة في المجلس لعرض ما تم الاستقرار عليه باللجنة.

عدم حصول الحكومة علي ثقة اغلبية أعضاء مجلس النواب

وأشار إلى انه في حالة عدم حصول الحكومة علي ثقة اغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً علي الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فاذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً، عُدٌ المجلس منحلاً ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يوماً من تاريخ صدور قرار الحل بقوة الدستور.

وأشر  إلى أنه في حال حل مجلس النواب، يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته، وبرنامجها على مجلس النواب الجديد فى أول اجتماع له، و فى حالة اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.