السبت، 06 يوليو 2024

12:53 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

وزراء المجموعة الاقتصادية، السلع والكهرباء أولويات الحكومة الجديدة

العاصمة الإدارية

العاصمة الإدارية

عبد الرحمن المصري

يوم حافل في المجموعة الوزارية الاقتصادية، التي أدى أعضاؤها اليمين الدستورية اليوم الأربعاء الموافق 3 يوليو 2024، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بجانب باقي أعضاء الحكومة، في قصر الاتحادية بمصر الجديدة.

وتحمل المجموعة الوزارية الاقتصادية العديد من الملفات الثقيلة على كاهلها، في ظل الأزمات الاقتصادية الطاحنة التي تضرب جميع دول العالم، وطالت أياديها الدولة المصرية مؤخرًا.

كواليس أول أيام عمل المجموعة الوزارية الاقتصادية

«الجمهور» يرصد لكم كواليس وزراء المجموعة الاقتصادية، في أول أيام عمل الحكومة الجديدة، في السطور التالية:

الإسكان وتطوير العشوائيات

أول التصريحات كانت من شريف الشربيني وزير الإسكان والذي أكد أن أهم الملفات التي يحملها على عاتقه هو تطوير العشوائيات، فضلًا عن استكمال ملف حياة كريمة لتطوير المناطق الأكثر احتياجًا في مصر، إلى جانب تحقيق الاستفادة من المشروعات التي تم تنفيذها، علاوة على المدن الجديدة مثل العلمين والمنصورة.

المالية وتعديد موارد الدخل

ثاني التصريحات كانت من أحمد كوجك، وزير المالية، والذي قال إن أولويتنا هي تعظيم حجم الاستثمار في البلاد لتدبير مصادر دخل بالعملة الصعبة، فضلًا عن توفير التمويلات اللازمة لقطاع الطاقة بهدف إنهاء أزمة انقطاع الكهرباء.

الاستثمار وجذب رؤوس الأموال الأجنبية والمحلية

ثالث التصريحات كان من المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار، والذي أكد خلالها التركيز على تحسين بيئة الاستثمارات في مصر وجعلها أكثر تنافسية على مستوى المنطقة، لجذب رؤوس الأموال الأجنبية والمحلية بشكل كبير، لتغطية الفجوات الموجودة.

التموين واستقرار أسعار السلع

رابع التصريحات كانت من شريف فاروق وزير التموين، والذي أكد فيها، أنه يعطي الأولوية لتنفيذ توجيهات الرئيس، التي ترتكز بالأساس في الحفاظ على استقرار أسعار السلع، مع التأكد من جودة المنتجات المقدمة للمواطن المستفيد من منظومة الدعم.

قطاع الأعمال العام واستغلال الأصول

خامس التصريحات كانت من محمد الشيمي وزير قطاع الأعمال العام، والذي أشار خلاله متابعة أبرز المشروعات، على رأسها تطوير مصانع الغزل والنسيج، ومصانع الأدوية، وعدد من الملفت المهمة الأخرى التي تستهدف تطوير القطاع، واستغلال أصوله.

السياحة وزيادة أعداد السائحين

سادس الوزراء الذين صرحوا اليوم، هو شريف فتحي وزير السياحة، والذي أشار إلى أن مصر أمامها العديد من التحديات، لزيادة أعداد السائحين، وسنعمل بشكل متناسق لتحقيق التطلعات التي نحتاج الوصول إليها، مؤكدًا أن سيعمل على زيادة أعداد رحلات الطيران، وافتتاح المتحف المصري الكبير.

وأردف وزير السياحة: مصر من الدول السياحية العريقة المهمة ولديها طموح كبير في هذا الملف، والتحول الرقمي ملف مهم، والوزارة قامت بخطوات جيدة فيه وستستمر في ذلك.

البترول وتوفير الوقود وزيادة الاستكشافات

كريم بدوي، وزير البترول، كان له تصريح لافت، حيث أكد أن من ضمن الأولويات التي سوف يتم العمل عليها خلال الفترة المقبلة، توفير الوقود اللازم لمحطات الكهرباء، وذلك لتوفير الطاقة للمواطنين وللشركات، مؤكدًا سنعمل خلال الفترة المقبلة على زيادة الإنتاج، في منتجات مثل الزيت والغاز، فضلًا ضخ التكنولوجيات الحديثة لتنمية الاكتشافات، من أجل الحصول على حقول جديدة في البحر المتوسط والصحراء الغربية وجميع أنحاء مصر.

وأشار كريم بدوي إلى أنه سيكون هناك اهتمام كبير للتعامل مع الشركاء الأجانب، بالنسبة للمديونية لهم وذلك لجذب المزيد من الاستثمارات لقطاع البترول والغاز في مصر.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.