الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:31 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

كلمة السر غزة، البيت الأبيض يصاب بحمى الاستقالات ومريم حسنين الأبرز

البيت الأبيض الأمريكي - أرشيفية

البيت الأبيض الأمريكي - أرشيفية

أيمن عبدالمنعم

A A

شهد البيت الأبيض الأمريكي الثلاثاء، سلسلة من الاستقالات الجماعية داخل أركان الحكومة الأمريكية احتجاجًا على سياسات الرئيس الأمريكي جو بايدن في التعامل مع الأزمة الحالية التي يشهدها قطاع غزة، ودعم بايدن المستمر للحكومة الإسرائيلية في تلك الحرب.

أول مسلمة و'أصغر موظّفة' في الحكومة الأميركيّة... من هي مريم حسنين التي  استقالت احتجاجاً على سياسة بايدن في غزة؟ | النهار
مريم حسنين

إلا أن سلسلة الاستقالات، لم تكن هي اللافت للنظر، خاصًة، وأن الاستقالات من داخل الحكومة الأمريكية ليست جديدة بالنسبة للبيت الأبيض، بل إن وجود موظفة مسلمة داخل الحكومة الأمريكية ومن بين قائمة الاستقالات كانت الجاذبة لانتباه الجميع.

تغريدة مريم حسنين

استقالة مريم حسنين من منصبها 

قالت مريم حسنين الأمريكية المسلمة والبالغة من العمر نحو 24 عامًا، هي أول أمريكية مسلمة وأصغر موظفة حكومية معينة من قبل الرئيس الأمريكي جو بايدن، تسقيل من منصبها، احتجاجًا على تمويل إدارة الرئيس الأمريكية جو بايدن لإسرائيل، وتمكين الاحتلال من ممارسة الإبادة بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وقالت مريم حسنين في بيان لها، إن المجتمعات المهمشة حرمت في بلدنا منذ مدة طويلة من العدالة التي تستحقها، مضيفًة، أنها انضمت إلى إدارة بايدن – هاريس، لاعتقادها أن صوتها ومنظورها من شأنه أن يساعد في السعي إلى تحقيق العدالة.

البيت الأبيض

وأضافت حسنين، مع ذلك اختارت هذه الإدارة على مدى الأشهر التسعة الماضية من الإبادة الجماعية التي ارتكبتها إسرائيل في قطاع غزة، المحافظة على الوضع الراهن، بدلًا من الاستماع إلى الأصوات المتنوعة للموظفين الذين يطالبون بشكل عاجل بالحرية والعدالة للفلسطينيين، معلنة، استقالتها من منصبها كموظفة معينة من إدارة بايدن في وزارة الداخلية الأمريكية.

المستقلين احتجاجًا على سياسات بايدن

ولم تكن حسنين هي الوحيدة التي قررت الاستقالة من منصبها احتجاجًا على السياسات خلال سلسلة الاستقالات التي وقعت خلال الآونة الأخيرة، فتقريبًا منذ بدء العدوان على قطاع غزة، هرع العديد من الموظفين في إدارة بايدن للاستقالة احتجاجًا على السياسات المتبعة.

مظاهرات أمريكية اعتراضًا على الحرب

فكان من بين المستقيلين ستايسي جيلبرت، التي عملت في مكتب السكان واللاجئين والهجرة بوزارة الخارجية، من منصبها في أواخر شهر مايو، بعد تقرير للكونجرس قيل فيه إن إسرائيل لا تمنع المساعدات الإنسانية من الدخول إلى قطاع غزة.

كما استقال أيضًا في مايو الماضي، أحد العاملين بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بدعوى الرقابة، بعد أن الغت الوكالة نشر عرض له، عن وفيات الأمهات والأطفال بين الفلسطينيين، إلا أن الوكالة بررت الأمر حينها بأن الوكالة لم تراجع العرض.

هل علقت الإدارة الأمريكية على استقالة موظفيها؟

على الرغم من أن الموظفون المستقيلون من إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أصدروا بيانات، بين منفردة ومشتركة، اعتراضًا على سياسات الإدارة فيما يخص التعامل مع الحرب على قطاع غزة، إلا أن الإدارة الأمريكية لم تصدر أي رد أو تعقيب على تلك الاستقالات.

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

وأوضحت تقارير إعلامية صادرة عن مؤسسات دولية مختلفة، أن الاستقالات الجماعية المتزايدة خلال الآونة الأخيرة، تعكس حالة الانقسام الواضحة داخل الحكومة الأمريكية، بشأن سياساتها تجاه العدوان على قطاع غزة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search