السبت، 06 يوليو 2024

01:25 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

فتاة منتقبة تشجع الرجال على التعدد: تزوج باثنتين ولا تبالي (فيديو)

فتاة تدعي عفاف ـ أرشيفية

فتاة تدعي عفاف ـ أرشيفية

أسماء أبو شادي

منذ أن خلق الله البشر والاختلاف يسري في دمائهم، فلا تجد أحد تتفق أو تختلف معه في كل شيء، وإنما هي قواسم مشتركة وأخرى متباينة، وهذه طبيعة البشر منذ هبوط سيدنا آدم إلى الأرض، ولعل تعدد الزوجات واحد من الموضوعات التي تشعبت فيها نقاط الاختلاف بين الرجال والنساء، فمنهم من يراه أنها شرع الله والآخر يراه ظلماً من الرجال للنساء.

مؤخراً تداول رواد فيسبوك، مقطع فيديو، لفتاة ترتدي النقاب، وتدعى، «عفاف»، تشجع الرجال على تعدد الزوجات من خلال الأناشيد الدينية التي تحتوي على كلمات تحفيزية على التعدد، تحت عنوان «تزوج بإثنتين ولا تبالي ولا تخشى أذى أم العيال».

وأثارت الفتاة ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب طريقتها المختلفة في تشجيع الرجال إلى تعدد الزوجات، حيث يتابعها أكثر من ربع مليون شخص، وتباينت الآراء بين القبول والرفض، كما انهالت التعليقات عليها بسبب غنائها، باعتبار أن صوت المرأة «عورة».

تقول كلمات الإنشاد: «تزوج باثنيتن ولا تبالي ولا تخشى إيذاء أم العيال وطبق ما أتى بكتاب ربي.. وما قد جاء في السور الطوال فسوف تراه في القرآن نصا إذا ما كنت للقرآن تالي.. وطبق سنة المختار وأعلم بأنك قد سعيت إلى الحلال.. فإن زدت النصاب إلى ثلاث وأكملت النصاب بذات ماله، فقد فزت السعادة مطمئنًا وتحيا بين أحضان الدلال».

وتابعت: «وقللت العنوسة في بلاد غدت في الناس كالداء العضال.. ولا ترضى بغير ذوات دين وإن نقصت سواه من الخلال فذات الدين بدر في الدياجي وفي شمس الظهيرة كالظلال وذات الدين حافظة لبعل وتدفعه إلى قمم المعالي.. واياك الزواج بذات سوء وإن بهرت عيونك بالجمال.. يحذر خير خلق الله، منها عناء في الحياة وفي المال فلا هي في حياة الزوج تجدي ولا تجدي بتربية العيال.. وذات الدين حافظة لبعل وتدفعه إلى قمم المعالي.. تزوج باثنتين ولا تبالي ولا تخشى أذى أم العيال».

دار الإفتاء المصرية تحسم الجدل

أكدت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، أن من باب تصحيح المفاهيم وإرساء الحقائق يجب علينا أن نعلم أن الإسلام جاء بالحد من تعدد الزوجات، ولم يأت بتعدد الزوجات كما يظن الآخرون، فعن سالم، عن أبيه، أن غيلان بن سلمة الثقفي رضي الله عنه أسلم وتحته عشر نسوة، فقال له النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «اخْتَرْ مِنْهُنَّ أَرْبَعًا» أخرجه أحمد في "مسنده"، وابن ماجه في "سننه"، فالحديث أمر بالحد من عدد الزوجات لمن كان يزيد على أربع. ولم يرِد ما يدل على أنه يجب على من تزوج واحدة أن يتزوج أخرى؛ وذلك لأن تعدد الزوجات ليس مقصودًا لذاته، وإنما يكون تزوج الرجل مرة أخرى لأسباب عامة.

فزواج الرجل من امرأة أخرى حتى أربع نساء حكمه في الإسلام، والإباحة إن كان قادرًا عليه، ولا يؤثر بالسلب والضرر البالغ على حياته الأخرى، قال تعالى ﴿وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا ﴾ [النساء: 3].

الأزهر الشريف يقول كلمته

أكد الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إن رخصة تعدد الزوجات لم تأت في آية منفصلة أو حكم مطلق دون تقييد، وإنما وردت في سياق آية قرآنية تدافع عن اليتيمات من الظلم الذي قد يتعرضن له من قبل بعض الأولياء عليهن، وهو ما يجعلنا نرى الظلم الذي قد تتعرض له الزوجة الأولى بسبب التعدد، إذا لم يتم الالتزام بالشرط المتعلق به وهو العدل، كما أوضح الطيب أن العدل بين الزوجات يكون في كل شيء حتى في بشاشة الوجه، وليس في الأمور المادية فقط.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.