الخميس، 04 يوليو 2024

06:10 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«الأوقاف والتعليم والتخطيط» ثلاثة حقائب وزارية على رأس التغييرات المرتقبة

الدكتور مصطفى مدبولي

الدكتور مصطفى مدبولي

مصعب فرج

تواجه الدولة مجموعة واسعة من التحديات على كافة المستويات، وتتطلب هذه التحديات خبرة في التعامل معها، لذلك يعتبر استمرار الدكتور مصطفى مدبولي في منصبه ضرورياً، نظراً لكونه منخرطاً بشكل مباشر في مواجهة هذه التحديات، قد يساهم بفعالية في التعامل معها أفضل من رئيس وزراء جديد يحتاج إلى وقت لمعرفة تفاصيل العمل الحكومي والتحديات التي تواجه الدولة.

يرصد «الجمهور» أبرز التكهنات عن أسماء أبرز الوزراء الذين سيغادرون مناصبهم في التعديل الوزاري الجديد المتوقع إعلانه غداً الأربعاء.

قالت مصادر مطلعة، إن الوزراء الراحلين من حكومة الدكتور مصطفى مدبولي هم وزراء البترول، والمالية، والتخطيط، والتموين، والأوقاف، والتنمية المحلية، والسياحة، والتعليم، مضيفة أن الدكتور مصطفى مدبولي قد وجه الشكر لهؤلاء الوزراء والمحافظين المغادرين.

برنامج الحكومة الجديدة 2024

وذكرت المصادر أن عمل الحكومة الجديدة سيتم وفقاً لبرنامج محدد يراعي ترتيب الأولويات، وفي مقدمتها تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، والإصلاح الهيكلي للاقتصاد، وتشجيع الاستثمار.

لقاءات ومشاورات مكثفة مع عدد من الشخصيات

وأفادت المصادر أن رئيس الوزراء المُكلف أجرى أكثر من 65 لقاء واجتماعاً على مدار 25 يوماً للوصول إلى أفضل تشكيل حكومي يتناسب مع حجم التحديات الحالية. 

وأضافت المصادر أن مدبولي التقى خلال تلك اللقاءات بنحو 130 شخصية مرشحة للحقائب الوزارية وحركة المحافظين. 

وأكدت أن هناك مفاجآت في أسماء الوزراء الجدد، حيث سيتم اختيار عدد من الشخصيات ذات الخبرات الوطنية والدولية.

عملية تشكيل الحكومة الجديدة بالمعايير الرئاسية

وأوضحت المصادر أن أسماء الوزراء الجدد لن تُعرض على مجلس النواب للموافقة، حيث إنه بمجرد الانتهاء من التشكيل الوزاري سيؤدي أعضاء الحكومة اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي أولاً لأنها حكومة جديدة، بعدها ستتقدم الحكومة ببرنامجها إلى مجلس النواب خلال 20 يوماً من تشكيلها. 

وأكدت أن مجلس النواب سيقوم بتشكيل لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلي المجلس لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام.

تستعد الحكومة الجديدة، التي ستحلف اليمين الدستورية غداً أمام الرئيس السيسي، لمواجهة مجموعة من الملفات والقضايا التي تلامس حياة المواطنين اليومية، بهدف التخفيف من معاناتهم. 

وفي مقدمة هذه القضايا، تتصدر أزمة انقطاع الكهرباء ضمن إطار استكمال مسار هيكلة الاقتصاد المصري.

إنهاء أزمة الكهرباء في مصر

ستتحمل المجموعة الاقتصادية في الحكومة الجديدة مسؤولية إنهاء أزمة انقطاع الكهرباء، وهذا سيتم من خلال تنفيذ الخطة التي أعلن عنها رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، والتي تشمل توفير احتياجات محطات الكهرباء من الغاز والمازوت بقيمة مليار و180 مليون دولار، وقد بدأت بالفعل عبر التعاقد على أكثر من 18 شحنة غاز مسال. بالإضافة إلى ذلك، يجب تفعيل دور جهاز حماية المستهلك بفاعلية أكبر لمراقبة الأسعار وضبطها.

مكافحة فوضى تسعير السلع

سيعمل جهاز حماية المستهلك على مكافحة فوضى التسعير، ولهذا، من الضروري أن يكون هناك تجاوب سريع وفعال مع الخط الساخن، واتخاذ إجراءات حاسمة لضبط الأسعار في السوق، كما أن الحكومة الجديدة ستضع إجراءات صارمة لإجبار المحال التجارية على تسعير المنتجات والالتزام بها. 

كما ستُنشأ وحدة متخصصة لإدارة الأزمات الغذائية تابعة لوزارة التموين أو مجلس الوزراء، لمتابعة المؤشرات المبدئية لأي أزمات والتدخل السريع لزيادة العرض عبر الاستيراد المباشر دون مناقصة.

الاهتمام بالمصادر الدولارية المستدامة

سيكون من أولويات الحكومة الجديدة الاهتمام بالمصادر الدولارية المستدامة عن طريق تعزيز الصادرات والاستثمارات الأجنبية المباشرة، بدلاً من الاعتماد على الاستثمارات غير المباشرة، وستعمل الحكومة أيضاً على زيادة تحصيل عائدات السياحة، رسوم السفن التي تعبر قناة السويس، وتحويلات العاملين بالخارج.


معالجة التحديات أمام الاستثمارات الأجنبية المباشرة

ستعالج الحكومة التحديات التي تواجه الاستثمارات الأجنبية المباشرة من خلال تقليل البيروقراطية، مكافحة الفساد، واستكمال خطوات التحول الرقمي، وتحسين بيئة الأعمال سيكون أيضاً من خلال إصلاح الأطر القانونية والتنظيمية والمؤسسية والإسراع في تنفيذ وثيقة سياسة ملكية الدولة. ستتضمن الإصلاحات:

- تبني إصلاحات هيكلية واسعة لتسهيل النمو بقيادة القطاع الخاص وضمان المنافسة العادلة.

- تعزيز الشفافية في القطاع العام.

- تقديم تسهيلات للقطاع الصناعي لمواجهة التنافس الإقليمي.

- جذب الصناعات التكنولوجية لرفع القيمة المضافة للمنتجات المصرية وزيادة تنافسية المنتج المحلي في الأسواق الدولية.

- تعزيز الصناعات الصديقة للبيئة والتوسع في إنتاج الطاقة النظيفة.


خطوات جذب الاستثمارات في الفترة الوزاري الجديدة

ستضع الحكومة برنامجًا متكاملاً لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى مصر، يتضمن متابعة الشركات القائمة، التواصل مع المستثمرين، تزويدهم بمعلومات حول الاستثمار، إعداد مؤتمرات إقليمية دورية للترويج للمناطق الحرة والمشروعات الكبرى، ومساعدة المستثمرين الأجانب في إيجاد شركاء مصريين.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.